"مفيش كلاسيكو".. أكبر خسائر العالم في حال انفصال كتالونيا‎

أحمد إمام – نورا مجدي

مع بدء الاستفتاء من أجل استقلال إقليم كتالونيا عن المملكة الإسبانية، يترقب العديد من عشاق كرة القدم نتائج الاستفتاء الذي يؤثر بدوره على مصير نادي كرة القدم المتميز “برشلونة” والذي يعد واحدا من أبرز الفرق العالمية.

وبعد توجه سكان إقليم كتالونيا وعاصمتها “برشلونة” للتصويت من أجل الانفصال عن إسبانيا، فإن احتمال انفصال إقليم كتالونيا عن الدولة الإسبانية من الممكن أن يؤدي لعدم مشاركة الأندية التابعة لـ “كتالونيا” مثل برشلونة وإسبانيول وجيرونا، في المنافسات التابعة للاتحاد الإسباني لكرة القدم.

ورغم تعدد النتائج التي تتوقف على الانفصال إلا أن النتيجة الأبرز هي التأثير على كرة القدم، فيما يلي يستعرض إعلام دوت أورج تأثير انفصال إقليم كتالونيا على الدوري الإسباني والكرة العالمية:

* يمكن القول أن قوة الدوري الإسباني تتمركز بشكل كبير في الصراع الشرس دائما بين برشلونة وغريمه التقليدي ريال مدريد، والذي يستمر في بعض الأحيان حتى الجولات الأخيرة مثل الموسم الماضي، وبالتالي في حاله الانفصال سيفقد الدوري الإسباني متعته بشكل كبير، بل ستكون البطولة شبه محسومة دائما للفريق الملكي.

* انفصال إقليم كتالونيا عن دولة إسبانيا لن يؤثر على الكرة الإسبانية والدوري الأسباني فقط، بل سيؤثر على جميع متابعي الكرة، نظرا لأن في هذه الحالة ستتوقف مباريات الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد وهي المباراة الأهم في العالم، والتي تدخل أرباحا كبيرة للاتحاد الإسباني، وبالتالي ستفقد الكرة العالمية واحدة من أهم مباريتها التي تحظى باهتمام إعلامي وجماهيري كبير للغاية.

* دائما ما تعودنا أن يمثل نادي برشلونة دولة إسبانيا في المحافل الأوروبية، ولكن في حالة الانفصال سيمثل فريق برشلونة إقليم كتالونيا، وبالتالي عندما يفوز ببطولات أوروبية مثل دوري الأبطال وغيرها سيحققها لكتالونيا وليس لإسبانيا.

* الانفصال سيؤثر على منتخب إسبانيا أيضا خاصة أن فريق برشلونة يضم العديد من اللاعبين المميزين، نظرا لأن هناك العديد من المطالب التي تريد تأسيس منتخب لدولة كتالونيا، وبالتالي إذا حدث هذا سيكون من الصعب ضم لاعبي برشلونة الإسبان للمنتخب مثل إنييستا، وجوردي ألبا، وسيرجيو بوسكيتس، وغيرهم مما سيؤثر بشكل كبير على منتخب إسبانيا.

* إقليم كتالونيا لا يضم برشلونة فقط بل يضم أكثر من فريق منهم إسبانيول وجيرونا المشاركين في منافسات الموسم الحالي من الدوري الإسباني، حيث سيتم في حالة الانفصال أيضا تأسيس دوري خاص بدولة كتالونيا، وبالتالي ستتأثر الكرة الإسبانية بشكل كبير على جميع المستويات.

وختاما رغم رد السلطات الكروية على تساؤلات عشاق “الساحرة المستديرة” بخصوص مصير أشهر الأندية خاصة برشلونة الغريم الأبرز في الليجا لفريق ريال مدريد، إلا أن تصريحات رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس قد أثارت القلق حيث صرح أنه في حال انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا لن تلعب نواديه “برشلونة وإسبانيول وجيرونا” في الليجا في حال حدوث الانفصال، فهل من الممكن أن تؤثر تصريحاته على أصوات الناخبيين ويتحدد مصير الإقليم بأكمله بسبب عشق كرة القدم!