صور: تحية العلم من الجامعات المصرية ما بين الواقع والسخرية - E3lam.Com

أحمد شعبان

بدأت الجامعات الحكومية، اليوم السبت، في استقبال أكثر من مليوني طالب وطالبة، في العام الدراسي الجديد 2017-2018، بعد تأكيدات عدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على ضرورة أداء تحية العلم والنشيد الوطني في الجامعات، وذلك في اليوم الأول لبدء الدراسة، احتفالًا بالعام الدراسي الجديد.

 

شهد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، أداء طلاب جامعة عين شمس لتحية العلم في أول أيام العام الدراسي الجديد، وعزف النشيد الوطني، وطابور عرض لحملة الأعلام من كليات الجامعة المختلفة.

تواجد “عبد الغفار” في عين شمس، ليشارك رئيسها وطلابها، في أداء تحية العلم، التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، في اليوم الأول لبدء العام الدراسي.

 

كما شهدت جامعة الزقازيق أداء طلابها لتحية العلم، وفق ما ذكره خالد عبد الباري رئيس الجامعة، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة “extra news”، مؤكدًا على أن تحية العلم ستكون بمثابة سُنة يتم تطبيقها مع بداية كل فصل دراسي.

 

في سياقٍ متصل، افتتح الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، أول أيام العام الدراسي الجديد، بأداء تحية العلم، خلال فعالية كرنفالية وأجواء احتفالية، أقامتها كلية التجارة بالجامعة.

 

وكان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد أكد على أهمية تحية العلم كرمزٍ لبداية العام الدراسي الجديد، فهي شعارٌ لحب الوطن، وتعزيز الولاء والانتماء عند الطلاب.

وتابع “عبد الغفار”، في تصريحاتٍ صحفية، على هامش زيارته، صباح اليوم السبت، أول أيام العام الدراسي الجديد، لجامعة عين شمس: “لا يوجد كبير على النشيد الوطني وتحية العلم، واللي يتكبر عليهم ميستحقش يكون مصري”، بحسب “وكالة أنباء ONA”.

 

كما ألمح وزير التعليم العالي، إلى تنظيم ندوات ثقافية وتثقيفية للطلاب والتقرب من الطلاب والتعرف على مشاكلهم وأحلامهم واطلاعهم على حجم الاستثمارات التي تنفذها الدولة والمشروعات القومية، مؤكدًا أن الهدف هو تقريب الدولة من عصب الدولة وهم الشباب.

 

من جانبهم عبر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن سخريتهم من قرار المجلس الأعلى للجامعات بأداء تحية العلم، وهذا جانبٌ من تعليقاتهم: