سيناريوهان أمام المنتخب للوصول للمونديال حال انسحاب الكونغو

تداول البعض على مدار الساعات القليلة الماضية، نبأ انسحاب “الكونغو” من منافسات المجموعة الخامسة للتصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2018 في روسيا، وذلك بسبب ضمان خروجها المبكر من المنافسة حيث حصدت المركز الأخير بنقطة واحدة، مقابل سبع نقاط للمنتخب الوطني مُتصدر المجموعة.

نرشح لك .. “اتحاد الكرة” يرفض انسحاب “الكونغو” من المونديال

 

خاض “الكونغو” أربع مباريات حتى الجولة الرابعة، حيث خسر أمام مصر بهدف وحيد مقابل هدفين، وخسارة أمام المنتخب الأوغندي حيث فشل في تسجيل أهداف وانتهت المباراة بهدف لصالح أوغندا، بينما تعادل مع غانا بهدف وحيد لكل منهما، بينما استقبلت شباكه في المباراة الثانية التي جمعته مع غانا خمسة أهداف مقابل هدف وحيد.

يأتي “الكونغو” في نهاية المجموعة بنقطة واحدة، بينما حققت غانا خمس نقاط، يليها أوغندا بمجموع سبع نقاط، لتتصدر مصر رأس المجموعة بتسع نقاط.

يرصد “إعلام دوت أورج“، السيناريوهين اللذان يُحددان مصير المنتخب الوطني للوصول إلى كأس العالم في حال انسحاب “الكونغو” من المجموعة، وهي كالآتي:

– السيناريو الأول

1- سوف تتغير نتائج المجموعة، حال انسحاب الكونغو، حيث يتم إلغاء نتائجها، ليتصدر المنتخب رأس القائمة برصيد ست نقاط، بينما يكون مجموع “أوغندا” أربع نقاط، ونقطة وحيدة لـ “غانا”.

2- تسعى “غانا” لتحقيق الفوز على “أوغندا” لتتبدل ترتيبات المجموعة، وفي حال الفوز سيكون رصيد المنتخب الأول يُساوي رصيد الأخير بمجموع أربع نقاط، بينما تظل مصر في الصدارة بمجموع ست نقاط، أما إذا تعادل “غانا” مع “أوغندا”، سيكون رصيد الأخير خمس نقاط، بينما “غانا” نقطتين، لكن إذا حققت أوغندا الفوز سيكون رصيدها سبع نقاط لتكون أول المجموعة، وغانا نقطة وحيدة.

3- يلتقي المنتخب الوطني نظيره الغاني، وفي حال الفوز على الأخير ستتأهل مصر إلى كأس العالم مباشرة، بينما في حالة التعادل سوف تتساوى النقاط بين مصر وأوغندا، لذلك سيتم اللجوء إلى لائحة الفيفا التي يتم احتساب عدد النقاط أو فارق الأهداف أو عدد الأهداف المسجلة في كل مباريات المجموعة.

4- في حال تساوي أكثر من فريق في إحدى نصوص الفيفا، سيتم اللجوء إلى عدد النقاط في المواجهات المباشرة، أو فارق الأهداف في المواجهات المباشرة، أو الأهداف المسجلة خارج الأرض، أو نقاط اللعب النظيف، أو قرعة تتم من قِبل اللجنة المنظمة للفيفا.

السيناريو الثاني

1- لن تتأثر نتائج المجموعة، حال انسحاب “الكونغو” من المجموعة، حيث إن القوانين واللوائح المُنظمة لتصفيات كأس العالم تنُص على أن الفريق المُنسحب بعد انتهاء الدور الأول تظل نتائجه كما هي ولا يتم حذفها.

2- سوف يخضع “الكونغو” للعقاب في حال الانسحاب، رغم انعدام تأثير الانسحاب على باقي منتخبات المجموعة.

3- قد تصل العقوبة، إلى حرمان “الكونغو” من تصفيات كأس العالم لمدة دورتين، بهدف الحفاظ على قاعد اللعب والنزاهة في المنافسة.

4- اتحاد الكرة سوف يرفض انسحاب الكونغو من المنافسات، وسوف يُطالب “الفيفا” بمساعدة الأخير في حال تعرضه لأزمة مالية.

يذكر أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، لم يتلقى أي إخطارًا بشأن اعتزام الكونغو على الانسحاب من المنافسة، ولا توجد بالنسبة لهم وجود أية مؤشرات تُنذر بذلك.

نرشح لك.. أمير كرارة يروي معاناة نجله بسبب الشهرة والتمثيل