فيديو: استغلال بطاقات الرقم القومي لتوريط مواطنين في جرائم - E3lam.Com

أحمد شعبان

عرض الإعلامي معتز الدمرداش، جزءًا من تحقيق استقصائي أعدته سمر مدحت الصحفية بجريدة الدستور، حيث يكشف التحقيق استغلال بعض أصحاب المكتبات وأماكن تصوير المستندات، لصور بطاقات الرقم القومي للمواطنين، حيث يقومون بالاحتفاظ بنسخة سرية، يتم استغلالها وبيعها.

من جهتها، أوضحت سمر خلال اتصال هاتفي مساء الأحد، مع “الدمرداش” ببرنامج “90 دقيقة” المُذاع عبر شاشة “المحور”، أن الموضوع بدأ حينما قام مواطن بتقديم شكوى، ينفي فيها تورطه في جريمة لا يعلم شيئًا عنها، مشيرةً إلى أن التحقيقات كشفت عن استغلال مكتب تصوير مستندات في بنها، لبطاقة الرقم القومي للمواطن، وبيعها حتى يتم استخدامها في أعمالٍ غير قانونية.

وأشارت إلى واقعةْ أخرى، تكشف عن تورط ضابط شرطة برتبة رائد في قضية نصب واحتيال، وذلك بعد تصويره بطاقة الرقم القومي في أحد مكاتب التصوير بالمعادي، وتم استغلالها من قبل أحد الحملات الإعلانية الوهمية لسيدة تمارس الدجل وأعمال السحر على إحدى القنوات الفضائية، مضيفةً أنه تم ربط رقم بطاقة الضابط برقم هاتف الحملة الإعلانية لتلك السيدة، مما أسفر عنه استدعائه للتحقيق، في جهاز حماية المستهلك.

وتابعت سمر أن هناك وسطاء وسماسرة في السجلات المدنية وأماكن استخراج بطاقات الرقم القومي، ورخصة قيادة السيارة، يقومون بنسخ الأوراق الخاصة للمواطنين وبيعها، مما يسفر عنه توريط المواطنين في جرائم لم يقوموا بها.