أستاذ فقه: تفتيش المرأة لـ"جيوب" زوجها حرام - E3lam.Com

قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن العمل الخيري الذي يقدمه الدكتور مجدي يعقوب في مستشفاه أكبر من الأعمال الخيرية التي يقوم بها مليار مسلم حول العالم، واصفة إياه بـ”القدوة”.

في سياق متصل، أوضحت “صالح” خلال حوارها مع الإعلامي جابر القرموطي، ببرنامج “آخر النهار” الذي يُبث عبر فضائية “النهار”، مساء اليوم الأربعاء، أن تفتيش المرأة لجيوب ملابس زوجها حرام، لأنه يعد تجسسًا ويساهم في إثارة المشاكل والفتن، والشأن نفسه للزوج، مضيفة أنه من الضروري وجود ثقة بين الزوجين، وفي حال عدم ممارسة الزوج لـ”الصراحة” سوف يُعاقب من الله تعالي.

تابعت أنه لا يجوز تفتيش الأسرة لجيوب ملابس أبناءهم أو حقائبهم، إلا في حال الشك في سلوك الإبن، لكن من الواجب وجود مصارحة وثقة بين أفراد الأسرة، مُشيرة إلى إمكانية مساعدة الزوج أو الزوجة لأسرتهما من مالهم الخاص، دون استئذان أي من الطرفين، حيث إن لكل طرف ذمة مالية خاصة، مؤكدة أن القرآن الكريم نظم العلاقة الزوجية بكل تفاصيلها.

أشارت إلى فتواها السابقة بجواز ترقيع غشاء البكارة لمن تعرضت للاغتصاب، قائلة: “من الضروري المصارحة بين الخطيبين “، مؤكدة أن الحجاب فرضًا على الفتاة التي تصل إلى مرحلة البلوغ، ويكون دور الأهل في هذه الحالة النصح والإرشاد، وفي حال عدم وجود استجابة، يقع الإثم على الفتاة.

كما رفضت الدكتور سعاد صالح، قوانين المساواة بين الرجل والمرأة، وجواز المرأة المسلمة من غير المسلم، والتي أقرتها تونس مؤخرًا، مؤكدة أن ذلك يخالف ثوابت العقيدة التي ذكرت في القرآن، قائلة: “تونس حرة في إقرار ما تشاء من قوانين”.

يبث برنامج “آخر النهار”يوميًا فى الثامنة مساءً على قناة “النهار” ويقدمه الإعلاميون خيري رمضان وخالد صلاح وجابر القرموطي ومحمد الدسوقي رشدي