القرموطي يطالب الرئاسة بحل أزمة الأقباط في الصعيد

إيمان دياب

استنكر الإعلامي جابر القرموطي، ما حدث في الفترة الأخيرة مع بعض الأقباط في صعيد مصر، ومنعهم من أداء الصلاة داخل الكنيسة والاحتفال بأحد الأعياد الخاصة بهم، مما اضطرهم للصلاة في الخارج.

أشار “القرموطي” خلال حلقة اليوم، الأربعاء، من برنامجه “آخر النهار”، الذي يبث عبر فضائية “النهار”، إلى أن المسيحيين في صعيد مصر يعانون منذ سنوات طويلة، ولديهم مشاكل كثيرة تواجههم سواء في بناء الكنائس أو الاحتفال بأعيادهم الخاصة.

أضاف أنه تواصل مع البعض من الحكماء من القساوسة والرهبان الموجودين في الصعيد حتى يتحدثوا عن ما يعانون به في الصعيد، لكنهم رفضوا حتى لا تزداد الأمور سوءًا، مشيرا إلى أن هذه المشاكل لا يمكن أن تُحل بالطرق القديمة كالجلسات العرفية، مؤكدا أن هذا الحادث ليس له علاقة بجماعة الإخوان الإرهابية كما يزعم البعض، منوها بأن هذه المشاكل موجودة منذ زمن بعيد، معلقا “دي عقيدة جوه بعض الناس”.

في نفس السياق، طالب مقدم برنامج “آخر النهار” بضرورة احترام باقي الأديان، موضحا أن الكنيسة بيت من بيوت الله، مناشدا رئاسة الجمهورية والجهات المسئولة في هذا الشأن بضرورة حل هذه الأزمة على وجه السرعة.

تابع أن المسيحيين لهم الحق في تأدية الصلاة داخل كنائسهم بكل أمان، قائلا: “المسيحيين لهم الحق في أنهم يصلوا ويكون لهم دور عبادة ويتمتعوا بكل حاجة في الدولة.. دي دولتهم”.