فاروق حسني: أمير قطر حاول شراء هذا الأثر كهدية لزوجته - E3lam.Com

نورا مجدي

كشف وزير الثقافة الأسبق الفنان فاروق حسني، عن مخططات دولة قطر لإنشاء متاحف قطرية والسيطرة على المتاحف المصرية، موضحًا أنه تلقى دعوات من أمير قطر ومن زوجته الشيخة موزة، لشراء أماكن ثقافية مصرية ذات تاريخ كبير.

أضاف “حسني” في حوار خاص مع الإعلامي محمد الباز مقدم برنامج “90 دقيقة ” المذاع على شاشة المحور، أن دولة قطر كان لديها طموح في الدور الثقافي، مشيرًا إلى أن أمير قطر السابق حمد بن خليفة قال له: “إحنا عندنا فلوس مش عارفين نعمل بيها إيه”، فعرض الوزير الأسبق عليه الاستثمار في مصر ووعد بالتفكير في هذا الأمر.

تابع “فاروق” أن قطر حاولت شراء قصر البارون، حيث أراد أمير قطر أن يهديه لزوجته، لكن فاروق حسني اعترض وقال له إن هذا القصر يعتبر أثرا لا يمكن شراؤه، لكن “حمد” قال له: “رمموه وإحنا هندفع فلوس تكلفة الترميم”.

في السياق نفسه، كشف الوزير الأسبق أن الشيخة موزة طلبت رؤيته في إنشاء أكاديمية ثقافية، مؤكدا أن الفكرة كانت جيدة بعيدا عن النوايا خلف الفكرة، كما أن أمير قطر طلب منه الذهاب للمشاركة في افتتاح هيئة متاحف قطر كرجل ثقافي عربي، وأنه قال له إن ذلك قرار رئيس الجمهورية وبالفعل تحدث مع الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وأوضح قائلاً: “الرئيس وافق على ذهابي إليهم لكني اكتشفت أن قطر تحاول شرائي بالمال لتنفيذ مخطط متاحف قطرية تسيطر على المتاحف المصرية”.