أديب يطالب رئيس الوزراء بعقد مؤتمر قومي لـ"القمامة" - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

أعرب الإعلامي عمرو أديب، عن استياءه الشديد، من فشل الدولة في إدارة منظومة جمع القمامة، وتفاقم هذه الأزمة في الفترة الأخيرة، مُطالبًا المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بعقد مؤتمر قومي للقمامة، بشأن إيجاد حلول تُساهم في مواجهتها.

قال “أديب” خلال برنامجه “كل يوم” الذي يُبث عبر فضائية “ON E”، مساء اليوم الثلاثاء، إن الشعب مسئول عن القمامة الموجودة في الشارع، بجانب الحكومة، لافتًا إلى أن بعض المواطنين يلقونها أعلى طريق “المحور” وجامعو القمامة يجمعوها من الشارع في اليوم التالي، ساخرًا بقوله: “فيه اتفاق غير مُعلن بين المواطنين والمسئولين بأن الطرف الأول يرمي الزبالة في الشارع، والطرف الآخر يجمعها من نفس المكان”.

في نفس السياق، أكد أن المناطق الراقية تواجه هذه الأزمة أيضًا، فضلًا عن باقي المُحافظات، أبرزهم الإسكندرية، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، لم يرَ قمامة في شوارع الإسكندرية، خلال فاعليات المؤتمر الوطني الدوري الرابع للشباب، الذي عُقد الأسبوع الماضي، بسبب خروج حملات تجميل الشوارع قبل زيارة الرئيس.

أضاف أن الدولة فشلت في جمع القمامة من الشوارع، واصفًا إياها بـ”زبّال فاشل”، مُطالبًا بإسناد هذه المنظومة إلى إحدى شركات القطاع الخاص، وعقد بروتوكول معها بالحصول على القمامة مجانًا مقابل التدوير، مُشيرًا إلى أن انتشارها في الشوارع تُساهم في الإصابة بالأمراض فضلًا عن الإضرار بالسياحة والمنظر السيء.

أشار “أديب” إلى شعور المواطن بالدهشة، في حال التعامل مع مؤسسة ذات مستوى راقٍ، رغم أن هذا النظام أمرٌ طبيعي في الدول الأخرى، مؤكدًا أن المواطن يهتم بنظافة منزله، دون المنطقة المُحيطة به، واصفًا الشوارع بـ”الفضيحة”.