المصيلحي: "مساحة الشقة واستهلاك الكهرباء" تُصنف بطاقات التموين - E3lam.Com

أحمد حسين صوان
 
 
قال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن نتائج تغيير منظومة الخبز سوف تظهر نتائجها منتصف شهر أغسطس المُقبل، موضحًا أنه سوف تُساهم في تقليل تهريب الدقيق، وتحسين جودة الرغيف والحفاظ على وزنه.
 
أضاف “مصيلحي” خلال حواره مع الإعلامي شريف عامر، ببرنامج “يحدث في مصر” الذي يُبث عبر فضائية “Mbc مصر”، مساء الأحد، أن الوزارة مسئولة عن وصول أموال الدعم التي تصل إلى 85 مليار جنيه إلى المُستفيدين أصحاب بطاقات التموين والخبز، مؤكدًا أن تحسين أي شيء يتطلب تغيير إجراءات العمل، لذلك بات صاحب المطحن يحصل على طن القمح بقيمة 4 آلاف جنيهًا، ويوفر طن الدقيق لصاحب المخبز بـ4700 جنيه.
 
أوضح أن صاحب المخبز كان يُقلل حجم الرغيف، بهدف الكسب غير المشروع والتلاعب في الدقيق المدعم، الأمر الذي تسبب في إهدار 4.5 مليار جنيه تقريبًا من أموال الدعم، مؤكدًا أن الحل كان يكمن في شراء المطحن القمح بسعر حر وكذلك المخبز في شراء الدقيق، وذلك بهدف ضمان وصول الدعم لمستحقيه.
 
تابع أن الوزارة ستتأكد من سلامة الأقماح من خلال مجموعة أفراد تابعين للوزارة، يُحللون الأقماح داخل المعامل الموجودة داخل المطاحن والوزارة، وفي حال عدم صلاحية الدقيق، يتم مُطالبة صاحب المخبز بعدم الشراء، مُشيرًا إلى وجود أفراد من الوزارة داخل المخابز لوزن رغيف الخبز، مُطالبًا المواطنين بعدم ترك البطاقة التموينية لدى صاحب المخبز وبقال التموين.
 
أكد وزير التموين، عدم زيادة سعر رغيف الخبز خلال الفترة المُقبلة، رغم زيادة الدعم على البطاقة التموينية أكثر من 29 جنيهًا تقريبًا، لافتًا إلى أن عدد المُستفيدين من دعم رغيف الخبز 80 مليون مواطن تقريبًا، إلا أن عدد المستحقين الحقيقيين حوالي 48 مليون فقط، قائلًا: “الباقي مش محتاج”.
 
استطرد أن الوزارة سيكون لديها قاعدة بيانات كاملة مع نهاية الشهر المُقبل، الأمر الذي يُساهم في تقسيم بطاقات التموين إلى شرائح حسب المستوى الاجتماعي للمواطن، وبناءً عليه سيكون هناك رغيف الخبز متاح للمواطن بقيمة 5 قروش وآخر 10 قروش، وذلك سيتحدد وفقًا لمساحة البيت وعدد الأفراد وعدد العاملين في الأسرة واستهلاك الكهرباء، حيث إن هذه المؤشرات تُساهم في وصول الدعم للمُستحقين، مُشيرًا إلى أن هذه المنظومة الجديدة سوف يتم تطبيقها بعد 30 يونيو 2018.