10 معلومات عن قناة "النبأ" الإرهابية

أحمد حسين صوان
 
أعلنت مصر والسعودية والإمارات والبحرين، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، تصنيف 9 كيانات و9 أفراد تضاف إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها، من بينهم قناة “النبأ” الليبية، وذلك يرجع إلى ارتباطهم المباشر أو غير المباشر بالسلطات القطرية.
 
يرصد “إعلام دوت أورج” في هذا التقرير، أبرز 10 معلومات عن قناة “لنبأ” الليبية، المُضافة حديثًا إلى القوائم الإرهابية، وهم كالآتي:
 

1-
صاحبها عبد الحكيم بلحاج، القيادي في الجماعة الليبية المقاتلة سابقًا، التي أسست مطلع ثمانينيات القرن الماضي، بهدف الإطاحة بنظام القذافي، وأحد القيادات البارزة أيضًا في حركة المُجاهدين العرب التي تُقاتل في أفغانستان.
 
2- انطلق البث الرسمي لها يوم الثلاثاء 20 أغسطس عام 2013، ويقع مقرها في منطقة “زناتة” غرب طرابلس.
 
3- ظلت ضمن القنوات التليفزيونية القليلة التي تعمل في العاصمة الليبية طرابلس، بعد طرد مليشيات “فجر ليبيا” جميع القنوات الخاصة وإغلاقها، لاسيما المؤيدة للبرلمان.
 
4- تتلقى القناة اتهامات بالتحريض على إثارة فتنة الحرب الأهلية بين الشعب الليبي، ودعم جماعات مسلحة هناك، فضلًا عن دعمها جماعة “أنصار الشريعة” المُصنفة من قِبل مجلس النواب الليبي ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، كمنظمات إرهابية.
 
5- توقف بث قناة “النبأ” بشكل مُفاجئ، في أبريل 2015، حيث جاء الغلق بشكل مُتعمد من قِبل الشركة الكويتية “جولف سات” للبث الفضائي.
 
6- جاء قرار غلق القناة، بناءً على طلب من وزير الداخلية عمر السنكي، ووزير الخارجية في حكومة “الثني”، تقدّمت به للشركة الكويتية، واتهام القناة بدعم الإرهاب والمليشيات المُسلحة ماديًا ومعنويًا.
 
7- لجأت إدارة القناة، لبث البرامج عبر قناتها الرسمية على موقع الفيديوهات “يوتيوب، لحين البحث عن تردد بديل للبث فضائيًا من جديد.
 
8- تعرضت القناة في يناير 2015 تقريبًا، للعديد من الهجمات المُسلحة، حيث تعرض المقر لهجمات بقذائف صاروخية، وذلك بسبب شنها هجمات تضليل لمعارك الجيش ضد الجماعات الإرهابية، فضلًا عن الخطابات المُعادية للحكومة الليبية.
 
9- تعرضت القناة للغلق مُجددًا في مارس 2016، وعُرض على شاشة القناة قبيل توقف البث بلحظات معدودة، نبأ عاجل يقول: “أبناء مدينة طرابلس وثوارها يقفلون قناة النبأ قناة الفتنة والتحريض وكل من يشارك في القناة بعد فتحها سيتعرض للسؤال من قِبل ثوار المدينة”.
 
10- في يناير الماضي، حاولت القناة استقطاب جمهور كرة القدم، من خلال إدعاءها بعرض مباريات بطولة الأمم الإفريقية الجابون 2017، مجانًا، حيث نشرت إعلانًا ترويجيًا للبطولة مع تردد البث الفضائي الجديد لها، لكن فؤجي الجمهور بعد ذلك إن القناة مارست الخداع تجاههم ولم تعرض المباريات.