شاهد: طبيب يحقق حلمه ويعالج غير القادرين بالمجان

عرضت الإعلامية ريهام سعيد، تقريرًا مصورًا، يظهر فيه طبيب يُدعى سيد المر، من مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، يُقدم الخدمة العلاجية للمحتاجين مجانًا، فضلًا عن إمكانية توفير الأدوية لهم وإجراء التحاليل المطلوبة، حيث إنه وضع لافتة على مدخل العيادة، مدّونًا عليها: “الكشف مجانًا لمن لا يقدر أو لا يرغب في الدفع.. لا تتردد في طلب مشروبك المُفضل.. أنت ضيفي”.

وقال الدكتور سيد المر، عبر كاميرا “صبايا الخير”، إن هذا القرار الذي اتخذه قبل عام تقريبًا، يُعد حلم كل طبيب، فور دخوله الكلية، موضحًا أن “اليافطة” كان مدّونًا عليها في البداية “الكشف مجانًا لغير القادرين”، لكنه قرر تغيرها بعد مرور أربعة شهور تقريبًا، بعد اكتشافه إصابة البعض بالخجل وإصرارهم على الدفع، حيث تم استبدالها بعبارة “الكشف مجانًا لمن لا يقدر أو لا يرغب في الدفع”، منعًا لإحراج أحد، واصفًا شعوره بعد استقبال حالة مجانًا بالسعادة الشديدة.

من جانبها، قالت ريهام سعيد، خلال برنامج “صبايا الخير” الذي يُبث عبر فضائية “النهار”، مساء اليوم الثلاثاء، إن هذه النوعية من الأطباء نادرًا ما نتعرض لهم، في هذا الوقت الحالي، مُشيرة إلى أن بعض الأطباء التي تتعامل معهم، في حملات “صبايا الخير” لا يتعاملون بهذه الطريقة، ولا يتنازلون عن قيمة الكشف.

أشارت إلى أنها تواصلت مع أحد مسئولي وزارة التضامن الاجتماعي، بعد رؤية هذا النموذج من الأطباء، لتخبره برغبتها في التعاقد مع أحد المستشفيات التابعة للوزارة، والاستعانة بأطباء من مختلف التخصصات مقابل أجر محدد، لإجراء عمليات احالات “صبايا الخير”، وذلك بهدف توفير النفقات التي تُعد ربحًا للمستشفيات الخاصة.

أوضح أن هذه الخطوة تتطلب ملايين الجنيهات، حيث إن الأجهزة الخاصة بعمليات العيون والعظام وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة والشلل الدماغي باهظة الثمن، مضيفة أنه من الممكن تنفيذ ذلك بشكل تدريجي لعدم توفير الأموال اللازمة حاليًا، واصفة ذلك بـ”الحلم”.

في سياق آخر، وجهت ريهام سعيد، رسالة لأطباء مصر، بعد عرض تقرير الطبيب الذي يعالج بعض الحالات مجانًا، قائلة: “الراجل ده علّم عليكم”، مضيفة بقولها: “أنا أعرف أساتذة كبار بتعامل معاهم وبيزعلوا لو الحالة مدفعتش 50 جنيه”.