10 معلومات عن سفيرة الخط العربي في منتدى الإعلام العالمي

شهدت الأيام الثلاث لفعاليات الدورة العاشرة، من منتدى الإعلام العالمي، الذي نظمته مؤسسة “DW” الألمانية، في مدينة بون، ما يقارب الأربعون فعالية، عن الفن والإعلام، الثقافة والتنوع والاختلاف، بما يزيد عن 50 متحدثًا من جنسيات مختلفة بعضها عربية، إلا أن مشاركة الليبية تقوى برنوصة، كان الأبرز، لتمثيلها فن الخط العربي في منتدى عالمي، بالرغم من صغر سنها.

 

“إعلام دوت أورج” حاور “برنوصة”، أثناء فعاليات المنتدى، ليرصد المعلومات التالية:

1- تقوى برنوصة، فتاة ليبية أمازيغية، أي كما وصفت نفسها “ليست عربية”، تبلغ من العمر 19 عامًا.

2- هوت “برنوصة” الخط العربي، وبدأت تعلمه ذاتيًا، عن طريق الإنترنت، والفيديوهات المنشورة على “يوتيوب”، منذ 3 أعوام.

3- عن سبب اختيارها الخط العربي دون غيره من فنون الرسم بالرغم من أنها ليست عربية، قالت إن جمال الحروف العربية، يجعل الشخص يرتبط بها، حتى وإن لم يفهمها، أو فهمها بصعوبة بالغة، واصفة إياها بأنها “سحرتها”.

4- طورت تقوى برنوصة، فنها، لتخرج عن الرسم التقليدي بالخط العربي، لآيات من القرآن أو أحاديث نبوية، نصوص شعرية، أو العبارات المتعارف عليها بالرسم العربي، لتنشئ لوحاتًا تحكي قصصًا، أو توثق موقف، أو تصف حالة.

5- افتتحت الفنانة الشابة، معرضًا فنيًا، في طرابلس عام 2016، يجتمع فيه المبدعين والفنانين الشباب في سن العشرين، لعرض أعمالهم، في معارض دورية، وإقامة ورش عمل، ولقاءات وندوات وحوارات، في طقس فني وصفته بـ”ملتقى المبدعين”.

6- تطرح المعارض التي يقيمها الـ”آرت جاليري”، المملوك لتقوى، قصصًا أو قضايا تهم الإنسان، أيًا كانت توجهاته، فهي تندرج تحت بند “حقوق الإنسان”، وإن كان الفنانين القائمين عليها لا تربطهم صلة بأي منظمة حقوقية، لكنهم أرادوا إيصال قيمة إنسانية للناس.

7- شمل المعرض الأخير الذي استضافه المعرض في إبريل الماضي، 40 عملًا فنيًا، لـ15 فنانًا، العديد من القصص الإنسانية، والأعمال الفنية التي تدافع عن حقوق الإنسان، كقضايا خطف المرأة وحق الخطابة، وكفالة التوجهات الدينية وتقبلها، وحماية الطفل من العنف.

8- الأعمال الفنية في المعرض ليست رسمًا أو تصويرًا فقط، بل شملت فنون الـ”بوب آرت”، و”الساوند آرت”، و”الفيديو آرت”، أي رسمًا وصوتًا وفيديو، لأعمال شبابية أعمار صناعها لا تتجاوز 30 عامًا.

9- شاركت “برنوصة”، في معرض “Textural Threads”، خلال فعاليات مهرجان “AWAN” الفني، في العاصمة البريطانية لندن، والذي حاكت من خلاله البيئة المحلية في ليبيا عن طريق تدوينها لعبارات من الخط العربي على صورًا من الدولة العربية.

10- قدمت مؤسسة “DW”، دعوة خاصة لتقوى برنوصة، لتكن أحد المتحدثين في حلقة نقاشية، عن الفن والثقافة والحضارات، شارك فيها فنانين من جنسيات مختلفة إفريقية وآسيوية وأوروبية، ومثلت فيها تقوى القطر العربي، مع رسام الكاريكاتير السوداني خالد البيه.