الإسعافات اللازمة في حال التعرض للسعات قناديل البحر - E3lam.Com

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة البيئة، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بيانا تفصيليا عن ظاهرة انتشار قناديل البحر في الساحل الشمالي.

قال البيان إن الوزارة قامت بتشكيل مجموعة عمل علمية متخصصة في مجال علوم البحار لبحث ودراسة هذه الظاهرة وأسبابها وكيفية التعامل معها. وعلى الفور قامت مجموعة العمل بالتنسيق مع أجهزة الوزارة وجهاز شئون البيئة وفرع الجهاز بالإسكندرية والمحميات الطبيعية بالمنطقة الشمالية لمتابعة هذه الظاهرة.

أضاف البيان: “النوع المتسبب في هذه الظاهرة هو نوع Rhopilema nomadica وهو من الأنواع المسجلة في البحر المتوسط منذ عقود”. موضحا أن هذا النوع ازداد امتداده الجغرافي على الساحل المصري حيث كان يتركز على سواحل العريش وبورسعيد ودمياط ولكنه امتد مؤخراً إلى الساحل الشمالي الغربي، وهذه الظاهرة تستدعي مزيدا من الدراسة على مستوى إقليم البحر المتوسط لاسيما وأن مصر مشتركة في شبكة رصد القناديل البحرية بالبحر المتوسط والتي تشرف عليها المفوضية الأوروبية لحماية البحر المتوسط وتتخذ من إمارة موناكو بفرنسا مقراً لها.

أشار البيان إلى أن انتقال قناديل البحر على مستوى بحار ومحيطات العالم ظاهرة طبيعية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالتغيرات المناخية والتلوث والصيد الجائر للأسماك والسلاحف البحرية.

كما نشرت الصفحة ضمن البيان، تأثير القناديل البحرية على صحة الإنسان، بالإضافة إلى تأثيرها على حركة الصيد والصناعات الشاطئية وعلى الثروة السمكية، بالإضافة إلى أسباب تواجدها في هذا التوقيت على الشواطئ.

كما أوضحت الوزارة خطوات الإسعافات التي يجب اتخاذها في حال تعرض الإنسان للسعات القناديل، وهي في النقاط التالية:

1. ينصح بعدم القلق فور التعرض للسعة، ويجب تهدئة المصاب.
2. عدم لمس المنطقة الملسوعة.
3. وضع مياه دافئة فوق مكان اللسعة.
4. وضع المياه المالحة فوق مكان الّلسعة.
5. وضع خل أو ليمون على منطقة اللسع وذلك لمعادلة مادة اللسع قلوية التأثير.
6. في حالة استمرار آلام اللسع يقترح اللجوء إلى الإشراف الطبي.
7. استخدام المسكنات لتخفيف الألم الناتج عن اللسعة.
8. لا يستخدم الماء العذب لغسل الجلد أو وضع الثلج عليه.
9. المتابعة مع نقطة الإسعاف التابعة لوزارة الصحة المتواجدة بالشواطئ.

نشرت الصفحة في نهاية البيان، رقما يمكن التواصل معه بالإضافة إلى رقم آخر يمكن التواصل معه عبر تطبيق “واتس آب”، حيث جاء بالبيان: “في حالة وجود استفسار أو بلاغ يرجى التواصل على الخط الساخن لوزارة البيئة رقم 19808 أو على واتساب رقم 01222693333 مع بيان موقع البلاغ”.