آيات أباظة تتحدث عن "مساء الفن" وأسرة عمرو محمود ياسين

أحمد حسين صوان

آيات أباظة، واحدة من مُقدمي برنامج “مساء الفن” الذي يُعد من أبرز البرامج الفنية الموجودة على الساحة الإعلامية، ومنافسًا لها. حققت نجاحًا كبيرًا وصنعت اسمها من داخل التليفزيون المصري، وبالتحديد “النيل للدراما”، حيث تستضيف شخصيات فنية ونقاد، وتقدم تغطية كاملة للمُشاهد المُهتم بالدرما.

تحاور “إعلام دوت أورج” مع الإعلامية آيات أباظة مُقدمة برنامج “مساء الفن” الذي يُعرض عبر قناة “النيل للدراما” للحديث عن خطة البرنامج في شهر رمضان، وإمكانية انتقالها للتليفزيون الخاص، وفيما يلي أبرز التفاصيل:

1- البداية

عندما يطلع القارئ على السيرة الذاتية للإعلاميين، لاسيما الموجودين في القنوات الخاصة، نجد الغالبية العظمى منهم خرجوا من التليفزيون المصري إلى الشاشات المملوكة للمُستثمرين ورجال الأعمال، إلا أن آيات أباظة كانت بدايتها من خلال قناة المحور، بداية ظهورها.

قالت “أباظة” إنها دخلت مجال التقديم البرامجي، عبر شاشة “المحور” عام 2005 تقريبًا، وكانت بمثابة الخطوة الأولى لها في ذلك المجال، وغادرتها بعد مرور عامين، لتنتقل بعد ذلك إلى التليفزيون المصري، حيث عُقدت اختبارات داخل مبنى “ماسبيرو” عام 2007، لاختيار مجموعة من الإعلاميين الجدد.

أضافت أن لجنة الاختبارات كانت تضم تهاني حلاوة التي كانت تتولى رئاسة قطاع قنوات النيل المتخصصة آنذاك، والإعلامي جمال الشاعر، بالإضافة إلى أشخاص آخرين، واجتازت تلك الاختبارات بنجاح، وخضعت بعدها لدورات تدريبية تحت إشراف الإعلامية سلمى الشماع، التي كانت مسئولة عن رئاسة قناة النيل للمنوعات.

أوضحت أنها كانت ترغب في الانضمام لمُذيعي قناة “المنوعات”، بسبب نجاح “الشماع” في الإدارة، وسعيها نحو ظهور جيل جديد وصناعة نجوم، مثل خالد أبو النجا، والفنانة بسمة، إلا أنه تم اختيارها للانضمام لـ”النيل للدراما”، واكتسبت خبرات كثيرة في تلك المرحلة، حيث كانت سهير شلبي رئيس القناة حينها.

2- الإعلام الخاص

ترى الإعلامية آيات أباظة، إن العمل في القنوات الخاصة، لا يوفر الاستقرار للإعلامي، وذلك يرجع إلى سياسات إدارة القنوات، في وضع دورة برامجية جديدة كل فترة، الأمر الذي يؤثر على بعض مُقدمي البرامج بشكل سلبي، حيث يختفي بعضهم، ويتنقل البعض الآخر من قناة لأخرى.

أكدت أنها تلقت عروضًا من بعض القنوات الخاصة، خلال الفترة الماضية، لكن اعتذرت عنها جميعًا، لأنها لن تظهر على شاشة أخرى غير التليفزيون المصري، إلا في حال وجود فكرة جيدة وتجربة مُميزة، تستطيع أن تُضيف لها في مشوارها المهني، لأن “ماسبيرو” يُعد مدرسة إعلامية كبرى، والخبرات التي اكتسبتها على مدار السنوات الماضية، كانت من داخل هذا المبنى.

أبدت رغبتها في تقديم برامج اجتماعية، أو نموذج يشبه لبرنامج “صاحبة السعادة” للفنانة إسعاد يونس، حيث إنها تعشق ذلك المشروع الإعلامي وحريصة على متابعته بشكل مُستمر،  وتذكر أنها قدمت تغطيات سياسية واجتماعية في “مساء الفن” إبان ثورة 25 يناير.

3- مساء الفن

على الرغم من عرض مسلسلات جديدة على شاشة “النيل للدراما”، في رمضان، مثل “كلبش” و”طاقة نور”، إلا أنها ترى أن التليفزيون المصري لم يدخل المنافسة مع الإعلام الخاص بعد، بسبب تعرض “ماسبيرو” لعدد من الأزمات التي قد تنتهي خلال الفترة المُقبلة، وهناك حاليًا بوادر لتطوير وهيكلة شاملة، وتتمنى أن يتجسد ذلك على أرض الواقع قريبًا.

تقول إن استديو “مساء الفن” شهد تطويرًا خلال الشهور القليلة الماضية، وكانت استديوهات بعض البرامج على القنوات الأخرى، تعمل على إنشاء ديكور جديد، لذلك استعان مُقدمي تلك البرامج، ببعض الأجزاء التابعة لـ”مساء الفن” التي لم يتم استخدامها، للتصوير فيها، لكن الأمور حاليًا تشهد استقرارً تامً.

وصفت وضع “مساء الفن” خلال شهر رمضان بـ”الاستديو التحليلي”، حيث تقدم تغطية شاملة للأعمال الدرامية المعروضة على الشاشات حاليًا، واستضافة نقاد فنيين، وبعد انتهاء ذلك الشهر الكريم، سوف تستضيف صُنّاع تلك الأعمال وأبطالها للحديث عن الكواليس وكشف أبرز التفاصيل.

أوضحت أن برنامج “مساء الفن” قد يشهد تطويرًا خلال الفترة المُقبلة، حيث هناك دورة برامجية جديدة بعد انتهاء شهر رمضان.

4- متابعة

أعربت “أباظة” عن إعجابها الشديد، بمستوى الأعمال الدرامية التي تُشارك في السباق الدرامي في شهر رمضان، حيث تُعد الغالبية العظمى من المسلسلات المعروضة حاليًا ذات جودة عالية، سواء على مستوى تجسيد شخصيات والديكور، فضلًا عن الكتابة التي شهدت تطويرًا كبيرًا عن العام الماضي.

أكدت أنها تتابع جميع المسلسلات المعروضة حاليًا، نظرًا لطبيعة عملها، لكنها تحرص جيدًاعلى مُشاهدة مسلسل “حلاوة الدنيا”، و”أعلى سعر”، و”طاقة نور”، و”الحصان الأسود”، و”لا تطفئ الشمس” و”30 يوم”.

5- التمثيل

قالت “أباظة” أن مجال التمثيل كان له سحر خاص، وحلمًا للكثير، لكن حاليًا الوضع تغير بسبب دخول شباب كثيرة ذلك المجال، وكأنه بات أمرًا سهلًا، ولم تفكر خلال السنوات الماضية في اقتحام التمثيل، واعتذرت عن عرض من المُخرج مجدي أبو عميرة، في بداية دخولها مجال الإعلام.

على الرغم من وجودها داخل أسرة فنية، حيث إنها زوجة المؤلف عمرو محمود ياسين، وتقديمها لبرنامج “مساء الفن”، إلا أنها لا تسعى لدخول مجال التمثيل، لكن في حال وجود سيناريو جيد وشخصية رائعة، سوف تدرس ذلك العرض وقد توافق عليه.

دعت آيات أباظة، للفنان محمود ياسين وزوجته الفنانة شهيرة، بقولها: “ربنا يخليهم لينا ويديهم الصحة ويكونوا جنبنا دايمًا”، كما تمنت التوفيق والنجاح لزوجها عمرو محمود ياسين، في مشواره المهني.