رفع قرارات "المركزي" بشأن حاجز الـ100 ألف دولار للتحويلات - E3lam.Com

أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، أن البنك سيلغي “قريبًا” سقف المائة ألف دولار المفروض على التحويلات المصرفية للأفراد، ضمن التدابير اللازمة لتخفيف قيود رأسمالية، بما يتماشى مع إطار زمني جرى تحديده بمقتضى برنامج تم الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي أواخر العام الماضي.

ذكرت وكالة “رويترز” أن برنامج صندوق النقد الدولى يتطلب من مصر أن تلغي سقف المائة ألف دولار سنويًّا لتحويلات الأفراد إلى الخارج، وسقف الخمسين ألف دولار شهريًّا للإيداعات للواردات غير الضرورية.

وقال عامر فى مؤتمر صحفيّ بالقاهرة “القيود الخاصة بالأفراد ببند المائة ألف دولار سيتم إلغاؤها.. قريبًا, لسنا في حاجة إلى قيود على تداول النقد الأجنبي الآن”. لكنه لم يذكر إن كان سقف الخمسين ألف دولار سيلغى أيضًا أم لا.

وقالت ريهام الدسوقي، الخبيرة الاقتصادية في شركة أرقام كابيتال: “سقف المائة ألف دولار هو أحد القيود القليلة جدًّا الباقية. هذا يؤكد التزام مصر بالوفاء بتعهداتها بمقتضى اتفاق صندوق النقد الدولي”.، مضيفةً “هذا أيضًا دليل على زيادة النقد الأجنبي المتاح في النظام المصرفي”.

وتسعى مصر جاهدة لإنعاش اقتصادها في أعقاب انتفاضة 2011 التي أبعدت السياح والمستثمرين الأجانب عن البلاد وهما مصدران رئيسيان للعملة الصعبة، كما أدى نقص الدولارات إلى إصابة الواردات بالشلل وتضخيم الدين العام فيما يرجع جزئيًّا إلى تكاليف ضخمة للدعم وتحصيل ضعيف للضرائب.