مكرم محمد أحمد يطالب بالتنسيق بين الهيئات الإعلامية - E3lam.Com

طالب الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بإدارج نص في مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام للتنسيق بين المجلس الإعلى للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام إلى جانب نص آخر يستثني وكالة أنباء الشرق الأوسط من عدم جواز الجمع بين منصبي رئاسة مجلس الإدارة والتحرير.

وقال مكرم خلال عرض مقترحاته على مشروع القانون أمام لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب: “إنه يجب النص في القانون على حق رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على تقنين التشاور والتنسيق بين هيئتي الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى للإعلام؛ بحيث يدعو الهيئات الثلاث للاجتماع عند النظر في إصلاح المؤسسات وإخطار المجلس والتشاور المسبق معه قبل اختيار رؤساء مجالس إدارات وتحرير المؤسسات الصحفية القومية”.

وأفاد بأن الهدف من هذا التنسيق هو الحفاظ على صورة المجلس وإيجاد توافق بين الهيئات الثلاث لأداء مهامها في النهوض بالمؤسسات الصحفية ومراقبتها من النواحي المالية دون توغل من المجلس الأعلى في عمل الهيئتين.

وتساءل: “هل يجوز تعيين رؤساء مجالس الإدارة والتحرير في غياب المجلس الأعلى للإعلام.. قلت رأيي وتم الأخذ به في حالات كثيرة.. أليس من حق رئيس المجلس الأعلى أن يدعو المؤسسات الثلاث للاجتماع عند النظر في إصلاحها؟.. لابد من وجود نص في القانون لذلك ويؤكد على إخطار المجلس والتشاور المسبق قبل اختيار رؤساء مجالس الإدارات والتحرير”.

وفيما يتعلق بالمادة الخاصة في مشروع القانون بمنع الجمع بين منصبي رئيس مجلس الإدارة والتحرير في المؤسسات الصحفية، قال مكرم: “إن هذا الأمر لا ينطبق على وكالة أنباء الشرق الأوسط حيث إن هناك ثباتا في الجمع بين المنصبين منذ إنشائها ولابد أن يكون هناك نص في مشروع القانون باستثنائها من ذلك”.

من جانبه قال النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار: “الوكالة لها وضعية خاصة فهي ليس لديها مطابع ومكاتب في الخارج تحتاج إلى الجمع بين منصبي رئيسي مجلس الإدارة والتحرير”.