قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية لوزير الكهرباء

أحمد شعبان

 

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، إن سعر إنتاج الطاقة الكهربائية يتأثر بعوامل كثيرة، أهمها سعر الصرف، موضحًا أن تكلفة المليون وحدة حرارية من الغاز الطبيعي المُستخدم في إنتاج الكهرباء تصل إلى ثلاثة دولارات، وبالتالي كلما تغير سعر الصرف تتأثر أسعار الغاز.

أضاف “شاكر” خلال استضافته مساء أمس الخميس، ببرنامج “كلام تاني” الذي يذاع على قناة “دريم”، وتقدمه الإعلامية رشا نبيل، أن هناك مشكلة كبيرة في قطاع الكهرباء خصوصًا بعد تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار منذ نوفمبر من العام الماضي، موضحًا أن سعر تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية قبل تعويم الجنيه وصل إلى 89.5 قرشًا في حالة، في حين كان متوسط سعر البيع للمستهلك على جميع المستويات، وصل إلى 46.5 قرشًا تزيد أو تقل وفقًا للاستخدام.

أوضح وزير الكهرباء أن هناك خطة وضعت منذ عام 2014 تهدف إلى الوصول إلى رفع دعم الكهرباء كليًا عن الموازنة العامة للدولة، وذلك خلال خمس سنوات، بحيث يتم توفير 9 مليار جنيه، خلال العام المالي القادم، كدعم يدفعه القادرون ومن يستخدمون الطاقة بكثافة، ويوجه إلى الفئات والطبقات محدودة الدخل، ولكن تحرير سعر الصرف حال دون ذلك، مضيفًا: “لو كنا ماشيين بنفس الأرقام قبل التعويم، وكان استمر سعر التحويل عند 8.88 كان العام المالي القادم 2017-2018 سيتم توفير 2 مليار جنيه، والسنة اللي بعدها مش هيكون فيه دعم خالص على الموازنة”.

وأكد على أنه لا يوجد هناك تأجيل لارتفاع أسعار الكهرباء في يوليو القادم، وإنما هناك تقليل للقيمة التي كانت مقررة قبل التعويم، متابعًا أن وزارة الكهرباء تنظر في إمكانية مد الفترة المقررة لرفع الدعم كليًا عن الكهرباء، قائلاً “منقدرش إننا في العام المالي القادم أو اللي بعده نرفع الدعم بالكامل، هيبقا في ضغط شديد على الناس”.

وعن أعمدة الإنارة التي تعمل في وضح النهار، أشار “شاكر” إلى أن المسئول عن ذلك هي المجالس المحلية وليس وزارة الكهرباء، موضحًا أنه تم تغيير وصيانة 1.3 مليون من واقع 3.9 مليون عمود إنارة. كما لفت إلى أن الحملات الترشيدية التي أطلقتها وزارة الكهرباء العام الماضي حققت نتائج إيجابية، والمؤشرات على ذلك هي بيع وتوزيع حوالي 50 مليون لمبة موفرة للطاقة “Led”، أيضًا كان التوقع بأن يصل الحمل الأقصى خلال الصيف الماضي إلى 31 ألف كيلو وات/ساعة، موضحًا أنه وصل إلى 29400 كيلو وات/ساعة فقط.

وعن الارتفاع في تكلفة الفواتير التي يدفعها المستهلكون، أشار وزير الكهرباء إلى أنه يدفع شهريًا حوالي 220 جنيهًا، أي أن فاتورة الكهرباء عنده أقل من 350 جنيهًا أي أن متوسط استخدامه حوالي 550 كيلو وات/ ساعة على مدار الشهر، وعلقت “نبيل” على ذلك قائلة :”من غير ما يكون عندك واسطة!”، ليرد الوزير ضاحكًا :”آه يا فندم”، موضحًا أن قائمة الأسعار الحالية هي : 50 كيلو وات/ ساعة تقدر بـ 6.5 جنيه، 100 كيلو وات/ ساعة تقدر بـ 17 جنيه ، 200 كيلو وات/ ساعة تقدر بـ 49 جنيه.

في سياقٍ آخر، تحدث “شاكر” عن أزمة انقطاع الكهرباء في شمال سيناء، موضحًا أن الأعمال العسكرية التي تتم في مناطق مثل الشيخ زويد وغيرها، تسبب في الانقطاع المستمر للكهرباء، مضيفًا :”مفيش مقاولين من عندنا بيرضوا يروحوا هناك، ومات من عندنا أربعة أشخاص، وأنا النهاردة بالصدفة تواصلت مع أحد نواب الشيخ زويد، وراح مقاولين هناك لإصلاح الأعطال”.