القبطان يشبه أحد أصدقائي والدور كان تحديا.. 14 تصريحا لـ كامل الباشا عن "دواعي السفر"

دور "القبطان إبراهيم" مختلف وكان تحديًا ليّ

لا أهتم بحجم الدور وإنما كيف يخدم المتلقي

أمير عيد أشبه بقمر على الأرض ينير لمن حوله

لدي صديق عاش حالة "القبطان إبراهيم" نفسها قبل رحيله

المسلسل به العديد من المفاجآت غير المألوفة

للمنصات الرقمية أهميات عديدة وسلبية وحيدة

أنتظر عرض فيلم طويل وآخر قصير في مصر

أسعد بتواجدي في مصر ولكن مستحيل أترك فلسطين

تصدر الفنان الفلسطيني كامل الباشا صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وأشاد العديد من الجمهور بدور "القبطان إبراهيم" في مسلسل "دواعي السفر"، الذي يعرض عبر منصة " WATCH IT" الرقمية، حيث إنه يشعر المُشاهد وكأنه أحد أفراد أسرته الذي يفتقدهم أو يرغب في وجودهم، فهو يملأ الحياة بهجة وأمل، ويحببك في الحياة، من خلال تفاصيله الدقيقة ونظرته التفاؤلية.

حاور "إعلام دوت كوم" الفنان كامل الباشا لمعرفة تفاصيل ترشيحه للدور وتحضيراته للشخصية ورأيه في إشادات الجمهور، وفيما يلي أبرز التصريحات:

1- رُشحت لدور "القبطان إبراهيم" من قِبل مدير إنتاج مسلسل "دواعي السفر" علي فايز، بعد ما اجتمعناً معاً في فيلم "حظر تجول"، ووافق المخرج على الترشيح، وتواصلوا معي وفور قراءة حلقات المسلسل أعجبت به ووافقت على تقديم الدور.

2- ما جذبني لشخصية "القبطان إبراهيم" أنه دور مختلف وشعرت أنه دور لطيف لم أقدمه من قبل ويمثل تحديًا بالنسبة ليّ، وصناع العمل كافة مميزين.

3- لم أتخوف من تقديم دور البطولة، وذلك لأنني قدمت العديد من أدوار البطولة في المسرح والعديد من المسلسلات العالمية، وأيضًا أنا لا أهتم كثيرًا بحجم الدور، أنا أعمل في هذه المهنة من أجل خدمة الآخرين وطالما العمل في مصلحة الجمهور ينتابني شعور بالحماس والتحفيز.

4- الفنان أمير عيد اسم على مسمى فهو "أمير" حقًا، فهو إنسان مجتهد ويمتلك قناعات خاصة، ويحاول دائما أن يخدم ما يؤمن به، وهو إنسان يحبه من يراه من أول لحظة، والعمل معه مريح للغاية: "مفيش ألطف من كده.. هو قمر موجود على الأرض، بينور لكل اللي حواليه".

5- كان لديّ صديق عاش الحالة نفسها التي عبر عنها "القبطان إبراهيم"، حيث إنه اكتشف إصابته بالسرطان في مرحلة متأخرة، وقضيت آخر 6 شهور من عمره معه لأنه قريب مني، وكان إلى حدًا ما يشبه "القبطان إبراهيم" في تصرفاته ورغبته في أن يحيا ما تبقى من عمره بحب وفرح ومتعة وفي مساعدة من حوله.

6- لا يوجد أي تشابه بيني وبين "القبطان إبراهيم" فلكل شخصية مميزات خاصة بعيدة عني تمامًا، لكن توجد نقاط التقاء مثل الوحدة والعزلة فجميعنا نشعر بهما ونمر بهما في كثير من الأحيان، لكن الإحساس يختلف، فـ"القبطان إبراهيم" يحارب هذا الإحساس بـ اختراع قصص ما، بينما أنا في الواقع أحاربه بالقراءة ومشاهدة التلفاز والعزلة عن الأخرين.

7- لا أؤمن بما يطلق عليه البعض "صراع الأجيال"، ولكن دائمًا ربما يكون هناك العديد من المشاحنات بين الأب والأم والأبناء واختلاف في وجهات النظر، لكنه ذلك ليس "صراع" وإنما هو جزء من الحياة يجعل لها متعة ويبعتد بها عن الرتابة.

8- المسلسل يحمل في طياته العديد من المفاجآت، وكل حلقة ستشهد أحداث جديدة ومختلفة عن سابقتها، وجميعها خارج ما يتوقعه الجمهور وغير مألوفة.

9- لا توجد مشاهد صعبة وأخرى سهلة، ولكن عند التصوير بعيش مع حالة الشخصية وأبذل كل جهدي لتقديمها وفقًا لإرشادات المخرج، ولكن مشاهد الرقص التي توجد في الحلقة الرابعة كانت مرهقة جسديًا، خاصة مع كبر السن وما يصاحبه من قصور في الطاقة.

10- الممثلين الشباب الذي يشاركون معنا في المسلسل لديهم طاقة رهيبة ويحبون عملهم ومخلصين له، وأرى أنهم سيقدمون أعمال عظيمة في المستقبل، كما أن أحمد غزي مميزًا للغاية وأشعر أنه سيفرض نفسه بشكل أو بآخر بشكل أسرع عن غيره من أبناء جيله.

11- إشادات الجمهور لم تكن بدوري فقط وإنما بالمسلسل ككل؛ الممثلين والسيناريو والإخراج والإضاءة والتصوير: "مبسوط أننا قدرنا نوصل لقلوب وعقول الناس، وأنهم بيتابعوا وبيستنوا المسلسل وإن شاء الله يستفيدوا منه أيضًا".

12- أشعر بسعادة بالغة وقت تواجدي في مصر، ولكن لا أستطيع أن أترك مكاني في فلسطين لصهيوني للحصول على منزلي وطعامي حتى الأكسجين الذي اتنفسه، فوجودي أمر ضروري للغاية: "بقعد أشهر طويلة بصور برة بلدي.. لكن طالما فلسطين محتلة مستحيل أسيب بلدي بشكل نهائي".

13- انتهيت من تصوير مشاهدي في فيلم طويل من تأليف وإخراج محمد صيام وبطولة أحمد مالك، والآن هو في مرحلة المونتاج، وشاركت أيضا في فيلم قصير مع أحمد عصام، ومن المنتظر عرضهما خلال الفترة المقبلة في مصر، كما أنني شاركت خارج مصر في الجزء الثاني من "مسلسل MO" الذي يعرض على "نتفيلكس"، وأستعد خلال الأسبوع المقبل لتصوير فيلم عن القضية الفلسطينية في الأردن.

14- أرى أن وجود المنصات الرقمية كافة دون استثناء مهم للغاية، لأنها تريح الجمهور وتعوضه كثيرًا عن الإعلانات التي تعرض في الشاشات، كما أنها تقدم العديد من المسلسلات المختلفة بعيدًا عن المألوف، وتفتح الأبواب لتقديم الكثير من الشباب للجمهور، سواء كانوا ممثلين أو كُتاب أو مخرجين.. السلبية الوحيدة أنها باشتراك ولا يستطيع الجمهور كافة دفع الاشتراك ولكن يمكنهم مشاهدة العمل بعد بيعه لإحدى المحطات.

من هو كامل الباشا؟

الفنان كامل الباشا، هو ممثل ومخرج ومؤلف فلسطيني، ولد عام 1962 بالقدس، وشارك كممثل في 32 مسرحية، وكمخرج في 33 مسرحية وكتب 18 مسرحية، كما ترجم 8 مسرحيات، وشارك في العديد من الأعمال العالمية.

عرفه العديد من المنتجين والمخرجين المصريين، بعد عرض فيلمه "قضية رقم 23" بمهرجان الجونة السينمائي في دورته الأولى، قدم العديد من الأعمال في مصر، من بينهم مسلسل "السهام المارقة"، وفيلم "حظر تجول"، ومسلسل "هجمة مرتدة"، ولكن أبرزهم دور "عم مينا" في مسلسل "الغرفة 207".

معلومات عن مسلسل "دواعي سفر"

مسلسل "دواعي السفر" من بطولة الفنان أمير عيد وكامل الباشا ونادين وأحمد غزي وأيمن الشيوي، ومن إخراج محمد ناير.

تدور أحداثه حول "إبراهيم" الذي يعيش في عالم من خياله الخاص، وعندما يجد نفسه في موقف صعب يقرر تغيير حياته، ويسانده في ذلك جاره الشاب "علي"، وتتوالى الأحداث في إطار درامي مشوق.

نرشح لك: محمد ناير يتحدث عن لوكيشن تصوير "دواعي السفر"