وزير التعليم : هدفي التخلص من مرحلة الثانوية العامة - E3lam.Com

شروق مجدي

قال طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن الثانوية العامة هي السبب الرئيسي في وجود الدروس الخصوصية، فوجود “بعبع” مثل امتحانات الثانوية العامة ومن بعده التنسيق يدفع الأهالي لأن يدفعوا أولادهم للحصول على دروس خصوصية، من أجل تحقيق أهدافهم ودخول كليات معينة.

أضاف “شوقي” خلال مقابلة تليفزيونية في حلقة الجمعة، من برنامج “كلام تاني” الذي يعرض على قناة “دريم” وتقدمه الإعلامية رشا نبيل، أن الهدف من الثانوية العامة والتنسيق أصبح منفصلًا عن هدف التعلم، وهذا هو السبب وراء انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية.

في نفس السياق، أكد رفضه التام لفكرة الثانوية العامة وأنها لا تمثل طريقة التعليم الصحيح، مضيفًا أنه يسعى لإلغاء الثانوية العامة وإيجاد خطط بديلة لها، لكن الأمر صعب لأنه يجب عرضه على جهات عديدة في المجتمع المصري، ولأنه يحتاج إلى خطط محكمة ومجهود كبير.

أشار إلى أن هناك عدد من الدول طبقت ذلك النظام، واستطاعت أن تدير أمر دخول الجامعة من خلال خطط بديلة للمجموع والتنسيق، مشيرًا إلى أن الأزمة تكمن في عدم تحديد المواطنين رغباتهم بصورة سليمة وأنهم يدخلون كليات الطب والهندسة في بعض الأوقات “استخسارًا” لمجموع درجاتهم في الثانوية العامة.

وفي سياق مختلف، أشار إلى أن ظاهرة العنف في المدارس بين أولياء الأمور والمدرسين هي قضية متعلقة بالشعب المصري بشكل عام وليس بوزارة التربية والتعليم ولا يحاسب عليها الوزير، بل يسأل عنها المجتمع ككل، لأن تلك الظواهر ليس وليدة المدارس بل هي وليدة المجتمع.

نف فى