خبيرة علاقات أسرية : مشاركة المشاعر مهمة لتأقلم الأطفال - E3lam.Com

أكدت نانسى توفيق، استشارى التربية والعلاقات الأسرية، على أهمية مصارحة الأباء بحقيقة مشاعرهم لأبنائهم سواء كانت مشاعر إيجابية أو سلبية “فرح أو حزن”.

أشارت “توفيق” خلال استضافتها فى حلقة اليوم، الأربعاء من برنامج “شارع شريف”، الذي يقدمه الإعلامى شريف مدكور عبر شاشة النهار، إلى أن أغلب الأسر تحاول إخفاء مشاعرها خاصة المشاعر الحزينة عن أطفالهم ولكن هذا تصرف خاطئ فيجب أن يفهم ابنى أو ابنتى لماذا أكون حزينة أو سعيدة، ولا يشترط إخباره بالحقيقة كاملة، بل ما يتناسب مع عمره، وضربت نانسى مثلا بالأحداث الأخيرة وحالة الحزن السائدة فى المنازل، قائلة: “يمكن أن أخبر الأطفال بما حدث لكن كل على حسب سنه، فابن 3 سنوات غير ذو الثمان أو العشر سنوات”.

تابعت: “كذلك وسط الحالة المادية التى تسود المجتمع يجب أن يشرك الأباء أبنائهم فيما يمروا به من ظروف، لأنه لو حدث غير ذلك ولم يكونوا معتادين على المشاركة سيشعر الأبناء أنه نوع من العقاب أو الكراهية، فكيف أطلب من الأبناء المصارحة بحقيقة مشاعرهم وهم لا يعرفون ما هى هذه المشاعر إذا كانوا لم يروا غير مشاعر الفرح؟”.

وأضافت: “فى المقابل يجب أن يحترم الأباء مشاعر الأطفال، فإذا كان الطفل خائفا أجعله يعبر عن خوفه، أو إذا أراد البكاء أتركه يبكى، ولا أقول له (مافيش راجل بيعيط) لأن هذا خطأ يرتكبه الأباء، فيجب أن أحترم طفلى ومشاعره ولا أجعله يخفيها وأن يشعر الطفل أننى أتقبله كما هو، بل أحاول أن أستثمر مشاعر الخوف وأحولها إلى طاقة إيجابية، بمعنى طفلى خائف من الامتحان أستثمرها بأن أجعله يعيد استذكار دروسه”.

وأردفت نانسى توفيق أن هناك العديد من المميزات الناتجة عن مشاركة الأباء لمشاعرهم مع أبنائهم منها جعله طفل قادر على أن يتقبل المجتمع ويكتسب القدرة على التأقلم مع مختلف الظروف الحياتية.

يذاع برنامج “شارع شريف” فى تمام الساعة الثالثة مساءً على قناة “النهار” من السبت إلى الخميس ويقدمه الإعلامى شريف مدكور.

https://www.facebook.com/alnahareg/videos/1394525887296913/