موعد تسليم تسعيرة الأدوية الجديدة - E3lam.Com

كشف الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، أن الوزارة تبدأ في تسليم تسعيرة الأدوية الجديدة، التي تشمل 310 من الأصناف المتواجدة في الأسواق، للشركات المصنعة والصيدليات، يوم الأحد المقبل.

أوضح الإعلامي تامر أمين، خلال برنامجه “الحياة اليوم”، المُذاع عبر فضائية “الحياة”، مساء الجمعة، أنه كان من المفترض تسليمها اليوم، إلا أن الوزارة أعلنت تأجيل التسليم والإخطار بالعقوبات الجديدة لمن يخالف ليوم الأحد المقبل.

كان وزير الصحة أعلن في مؤتمر صحفي سابق، أن 3000 صنف دواء من أصل 12 ألف سيطولها ارتفاع السعر، وهو ما يعادل 25% من الأدوية المحلية، و20% من المستوردة.

ألمح رئيس مجلس إدارة إحدى شركات الأدوية، خلال البرنامج، أن كل شركة طالها زيادة بمعدل 15% من الأدوية التي تمتلكها، منها 10% فقط من المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة ما جعلهم يتفقون في غرفة صناعة الأدوية بإمهال الحكومة الفرصة، لمعرفة سعر الدولار، خلال الفترات المقبلة.
أشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن هدف الوزارة مصلحة المواطن، كي لا يتكفل عبء زائد، وأيضًا توفير الدواء، شاكرًا شركات الأدوية لوقوهم مع الوزارة للتحدي لاختفاء بعض الأصناف من السوق.

أضاف “مجاهد” أن الأدوية التي أسعارها تتراوح من (0-50) جنيه زادت بنسبة 100%، ومن (60 – 100) جنيه، زادت 40%، وما فوق الـ100 جنيه زاد بنسبة 30%، وهو ما لا يعادل زيادة سعر الصرف، أي زيادة المادة الخام لصناعة الدواء.