محمود سعد عن "صنايعية مصر": كنت أتمنى تقديمه في برنامج - E3lam.Com

سما جابر

عبر الإعلامي محمود سعد عن سعادته بالكاتب عمر طاهر وكتابه الجديد “صنايعية مصر”، مُشددًا على استمتاعه بكل كتابات “طاهر”، لافتًا إلى أنه يعرفه عن قرب ويعرف مدى “جنونه” وقدرته على الوصف بشكل ممتع.

أشار “سعد” خلال حضوره حفل توقيع كتاب “صنايعية مصر”، إلى أنه كان من ضمن أحلامه، أن يقدم محتوى هذا الكتاب من خلال برنامج تلفزيوني باعتباره كان معاصرًا لكل الشخصيات التي تناولها “صنايعية مصر”.

أضاف أن الكتاب به إضاءة جميلة يتميز بها عمر طاهر في معظم أعماله، وهي أن يخرج الشباب بطاقة من الأمل بعد القراءة، مُتابعًا: “انت بتحكي حكاية بس لكن بتدينا أمل من غير ما تقول أي كلمة”.

ووجه محمود سعد سؤالًا لعمر طاهر قائلًا: “إزاي قلبك طاوعك تجيب كل النماذج دي واللي معظمهم ماتوا محسورين بسبب جمال عبد الناصر ؟”، ليرد عليه “طاهر” مؤكدًا ان من أكثر الشخصيات التي حيرته في أثناء الكتابة هي عبد الناصر، موضحًا ان في عهد عبد الناصر كانت نصف الشخصيات الناجحة والمؤثرة بسبب اختياراته الدقيقة ودعمه لها في كل شيء، مثل صدقي سليمان ونبوي المهندس، مؤكدًا انه في نفس الوقت كانت هناك تجارب “جاب ضرفها” بحسب تعبيره.

جدير بالذكر أنه أقيم حفل توقيع كتاب “صنايعية مصر” للكاتب عمر طاهر والصادر عن دار نشر “الكرمة”، مساء السبت، بحضور عدد كبير من المثقفين والإعلاميين مثل الإعلامي محمود سعد والملحن عمرو إسماعيل والإعلامية سارة حازم والكاتب والروائي عبد الرحيم كمال والشاعر أشرف توفيق وأحمد شبكة، وأدار الندوة الكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن رئيس تحرير إعلام دوت أورج.

“صنايعية مصر” يروي من خلاله عمر طاهر قصص 40 من أشهر الصناع المصريين في كل المجالات خلال المائة عام الأخيرة ويعد أول محاولة لتوثيق الصناعات المصرية على الإطلاق.

كان طاهر قد نشر بعض حلقات “صنايعية مصر” في جريدة الأهرام وحققت معدلات قراءة مرتفعة غير أن الكتاب يتضمن المزيد من الشخصيات وتفاصيل جديدة مثيرة لم تنشر من قبل.