مجلس الوزارء ينفى 15 شائعة - E3lam.Com

رصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، في الفترة ما بين (21 أكتوبر حتى 2 نوفمبر 2016)، خمسة عشر شائعة انتشرت سواء في وسائل الإعلام، أوعلى شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية المختلفة، ورصدها المركز على النحو التالي:

1-البنك المركزي ينفي اقتطاع جزء من حسابات العملاء بالعملات الأجنبية ومنح مقابلها بالجنيه المصري لدعم أرصدة احتياطي النقد الأجنبي، ويؤكد أن أرصدة المواطنين بالدولار آمنة تماماً ولا نية لاقتطاع جزء منها.

2- لم يتم إصدار أية قرارات متعلقة بوقف تداول العملات العربية والأجنبية داخل مصر.

3- تعويم شركة مصر للطيران للجنيه المصري خلال عمليات حجز تذاكر الطيران من الخارج للسفر على طائراتها، مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

4- وضع شركة مصر للطيران رسوم لإيقاف نزيف العملات الحرة الضائعة، وهو إجراء تنظيمي نظراً للجوء بعض المصريين بالخارج لحجز تذاكر العودة من مصر، بهدف التحايل والاستفادة من فرق سعر صرف العملة.

5- استثناء وزارة الخارجية من خطة ترشيد الانفاق الحكومي مجرد شائعات، وتؤكد أنها تقوم بدور رائد في مجال تخفيض الأعباء المالية عن عاتق الموازنة العامة للدولة منذ أكثر من عام بالتنسيق الكامل وتحت إشراف رئاسة مجلس الوزراء.

6- خطة ترشيد الإنفاق التي تتبعها وزارة الخارجية نجحت في تحقيق وفورات بنسبة تتجاوز 10% من ميزانية الوزارة السنوية وتم إعادتها إلى الخزانة العامة للدولة.

7- وزارة الصحة والسكان: تنفي نقص أدوية الكيماوي في معهد الأورام وتؤكد أنه لا يوجد عجز في توفير العلاج للأطفال.

8- الدكتور أحمد عبد العال- رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية:

9- تعرض مصر خلال الفترة المقبلة لسيل تسونامي مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

10- من الصعب أن يضرب سيل تسونامي مصر لأنه سيل في المحيط الأطلنطي، وأن ما تتعرض له مصر هو أمطار شديدة قد تصل في بعض الأحيان إلى حد السيول على المناطق الجبلي

11- تغير لون مياه نهر النيل للون الأصفر يعد أمرًا طبيعيًا نتيجة لوصول مياه السيول- التي وقعت منذ أيام في عدد من المحافظات- المُحملة بالأتربة والطمي إليها.

12- وصول مياه السيول إلى القاهرة يعني أن المخرات التي وضعتها الدولة لتفادي السيول قد نجحت في عملها.

13- تغير لون مياه النيل ليس أمراً ضاراً بل على العكس فإنه مفيد للأراضي الزراعية حال الري بها لأنها مُحملة بالطمي الذي يعمل على تجديد التربة الزراعية ورفع خصوبتها.

14- بالتنسيق مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية تم إغلاق بعض محطات مياه الشرب بسبب وصول العكارة لمآخذها، وسيتم إعادة فتحها بعد زوال العكارة وعودة المياه لحالتها الطبيعية.

15- وزارة التموين والتجارة الداخلية: تنفي توزيع السكر في ميادين المحافظات من خلال سيارات القمامة التابعة لمجالس المدن بالمحافظات, وتؤكد على حرصها الكامل على احترام كرامة المواطن وسعيها الدائم لتقديم كافة السلع للمواطنين بأسلوب حضاري وبطريقة تحفظ كرامتهم.