شاهد.. أول مدرسة باليه في الصعيد

شروق مجدي

أسس مركز “ألوانات”، أول مدرسة لتعليم “الباليه” للأطفال في صعيد مصر، وتعد مدرسة تعليم الباليه التي أنشأت في محافظة المنيا، ليست أول أنشطة المؤسسة هناك، فسبق لهم إقامة معارض صور وكتب.

قالت “سارة”مؤسسة مركز ألوانات، في حلقة اليوم الخميس من برنامج “معكم منى الشاذلي”، الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي ويذاع على قناة CBC، إن إهتمامهم الأكبر هو نشر الفنون والآداب في مصر، ولأن الباليه أحد أرقى الفنون، ولأنها أصلًا من المنيا، فكان حلمها أن تنفذ تلك الفكرة في بلدها، ومن أجل ذلك أنشأت تلك المدرسة للباليه في محافظتها.

أضافت “سارة” أنها كانت تحلم دائمًا أن تصبح “بالارينا”،ولم تستطع تحقيق حلمها، وتشعر بتعويض الحلم بتلك المدرسة، لكن ما أزهلها هو إقبال الأهالي على تعليم أبنائهم وبناتهم للباليه وحصرهم الشديد على إدراكهم للفنون، على الرغم من الطبيعة المحافظة لمدن الصعيد، فالبعض يأتي من مراكز خارج المنيا خصيصًا لإحضار أبنائهم.

بعض الأمهات اللاتي استضافتهن الشاذلي في استوديو “معكم” قالت إحداهن إنهن يربون بناتهن على الاستقلال وامتلاك مواهب تساعدهن على النمو العقلي، وأشارت أخرى إلى أن الأهالي يحققون الآمال التي لم يستطيعوا هم تحقيقها، وأضافت أخرى أن الصعيد تغير عن السابق، فالأفكار المتحجرة التي كان من شأنها أن تمنع وجود تلك المدارس لم تعد موجودة.

طالبت إحدى الأمهات، وزارة الثقافة، إنشاء مراكز لتعليم الفنون في الصعيد والاهتمام بها، فعلى عكس السابق، أصبح إقبال الأهالي عليها كبير، وأضافت أن وجود مثل تلك المراكز التابعة لوزارة الثقافة ستساعد بصورة أكبر على تشجيع الأهالي.