مفاجأة.. الـ"واي فاي" يسبب العقم للرجال - E3lam.Com

حذَّر استشاري جراحة الكلى والعقم وأمراض الذكورة بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، الدكتور نايف الهذال، من خطورة التعرُّض المستمر لموجات الإنترنت اللاسلكية أو الـ”واي فاي”، التي قد تسبب العقم لدى الرجال، مشيرًا إلى أن “أي خلية سريعة الانقسام تتأثر بالإشعاعات السينية والكهرومغناطيسية”، وذلك وفقًا لصحيفة “سبق“.

واستعرض الاستشاري في برنامج “الثامنة” عوامل أخرى تتسبب في عقم الرجال، تتعلق بأنماط الحياة السيئة، كالتدخين وتناول المشروبات الغازية وأكل اللحوم الحمراء والمصنعة والإصابة بالسمنة وتعاطي الكحول والتعرض للسموم، مشيرًا إلى أن الرجل يشارك بـ50 % من أسباب العقم.

كما حذَّر الهذال الشباب الراغبين في بناء العضلات من تعاطي هرمون الذكورة “التستوستيرون”؛ فهو قد يمنع الإنجاب للرجال بنسبة 85 %؛ إذ تدرس منظمة الصحة العالمية أن يكون هذا الهرمون مانع الإنجاب الجديد للرجال.

يُذكر أنه رغم أضرار الـ”واي فاي” على صحة الإنسان فإننا بحاجة إليه؛ لهذا ينصح مختصون باتخاذ بعض التدابير للتقليل من أضراره، كإطفاء الـ”واي فاي” قبل الذهاب إلى الفراش للنوم، كما يستحسن أيضًا إطفاؤه عند عدم الحاجة في النهار، وينصح بعدم وضع جهاز الـ”واي فاي” في المطبخ وفي غرفة النوم.