نائب برلماني يوضح حقيقة انفصال النوبة - E3lam.Com

إسلام وهبان

قال النائب ياسين عبد الصبور عضو مجلس الشعب إن أهل النوبة لا يلوون ذراع الدولة للحصول على حقوقهم، وأنهم يطالبون بإنشاء الهيئة العليا لتوطين وإعمار النوبة القديمة، لكن الجهاز التنفيذي للدولة لم يعط ردا يريح الشارع النوبي.

أكد “عبد الصبور” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في حلقة “الإثنين”، من برنامجه على مسؤليتي، الذي يذاع على فضائية صدى البلد، أنه لا نية لديه أو للنوبيين للاستقواء بالخارج، فالنوبيين بعد ثورة يناير لم يقوموا بأي تظاهرات أو مطالبات للحصول على حقوقهم والتي من أهمها حق العودة.

أضاف عضو البرلمان، أن أربعين عضوا من البرلمان كانوا في زيارة للنوبة منذ فترة، ورأوا مدى الضغوط النفسية على أهل النوبة، ومدى الضغوط الواقعة عليه من أهل النوبة، وأوضح أنه طلب من أهل النوبة إعطائه مهلة سنة للتفاوض مع الدولة، للحصول على حقوقهم.

كما أكد أنه لا يوجد شخص واحد في النوبة يعمل على جمع توقيعات للانفصال أو الاستقواء بالخارج، وأن القرارات لا يأخذها فرد واحد في النوبة فهناك عمد ومشايخ، مؤكدا أن المجتمع النوبي مجتمع تشاوري.

طالب ياسين عبد الصبور الحكومة والجهات التنفيذية، سرعة التحرك والتفاهم مع أهل النوبة، لأن التأخر في الاستجابة للطلبات وتجاهلها أيضا أمر خطير.

الجدير بالذكر أن الإعلامي أحمد موسى، أوضح أن أحد النوبيين قد صرح لإحدى القنوات الإخوانية بالقيام بتجميع توقيعات للتوجه إلى المنظمة العامة لحقوق الإنسان، ومن ثم الانفصال عن مصر إذا لم يتم الاستجابة لمطالبهم.