مكرم محمد أحمد : قانون الإعلام الموحد "مفتعل وفاسد" - E3lam.Com

وصف الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، قانون الإعلام الموحد، المنتظر عرضه على البرلمان، بـ”المفتعل” و”يدوي الصُنع”، مستنكرًا تسميته بـ”الموحد” قائلًا: “كيف نوحد مشاكل الصحافة القومية مع مشاكل الخاصة مع تلفزيون الدولة؟”.

انتقد مكرم خلال استضافته مع الكاتب الصحفي مصطفى بكري، خلال برنامج “حقائق وأسرار”، المذاع على قناة “صدى البلد”، اليوم الخميس، الخلط بين الإعلامي والصحفي، قائلًا: “ما الإعلاميين لهم نقابة وميثاق شرف وقانون خاص بيهم.. تدخلني أنا الصحفي معاهم ليه في كل جملة؟”

اعتبر مكرم ذلك محاولة لـ”تركيب نقابة الصحفيين الإعلاميين وإدخالهم في النقابة”، وتابع: “هل يستطيع هذا القانون أن يُنقذ المحطات التلفزيونية من سيطرة رجال الأعمال الذين يديرون الرأي العام؟”، مشيرًا إلى أن القانون لم يحتوي على مواد تساهم في رفع كفاءة الصحفي المصري.

استكمل مكرم هجومه على القانون قائلًا إن مجلس الشورى بعد أن كان يملك سلطة الحساب والعقاب، انتقلت هذه الأمور إلى “مجموعات شللية” في نقابة الصحفيين، تحكم النقابة والمجلس الأعلى للصحافة.

كما وصف مكرم القانون بـ”الفاسد”، مؤكدًا أنه يتحدى أي أحد يقول إن هذا القانون سوف يُصلح من المشهد الإعلامي والصحفي في مصر، مضيفًا: “لو القانون ده أصلح حاجة يبقى أنا بكل تاريخي ده مبعرفش حاجة”، مشيرًا إلى أن النسخة المعدلة من القانون تحتوي على تعديلات تُصحح بعض أخطاء القانون القديم.