رئيس جامعة النيل: لا يوجد تعليم مجاني في مصر - E3lam.Com

أمارة عبد المعز

صرح الدكتور طارق خليل رئيس جامعة النيل أن منظومة التعليم في مصر تخلو من المجانية، موضحا أن التعليم الأساسي حق أصيل لكل مواطن ومسؤولية الدولة.

أما الدكتور كمال المغيث الخبير والباحث بالمركز القومي للبحوث التربوية فقال خلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال في حلقة الخميس من برنامجه “القاهرة 360” الذي تبثه قناة القاهرة والناس أن المشكلة لا تكمن في مجانية التعليم، موضحاً أن “التعليم في مصر رخيص الثمن ولذلك أصبح سطحيا لا يتماشى مع التطور”.

تابع المغيث خلال حواره قائلا أن التدريب العملي ضرورة ملحة تساعد على تهيئة الطالب لسوق العمل، واعداده وتأهيله نفسياً ومهنيا ،والخروج من بوتقة الحفظ والتلقين التي دفعت بمصر إلى التخلف والالتحاق بدول العالم النامي.

لافتاً إلى أن تغيير المنظومة التعليمية أمر ملح لتطوير التعليم في مصر، وخلق ما يسمى بـ”المفوضية أو الهيئة العليا للتعليم” من خبراء وباحثين في التعليم، والتي من مهامها تحديد المناهج والامتحانات ووضع الخطط الدراسية، وتابع “يقتصر دور الوزارة فيها على التنفيذ فقط فلا يوجد كيان في العالم يقدم الخدمة ويقيم نفسه في وقت واحد”.

أكد خليل على ضرورة إدخال التكنولوجيا لمنظومة لتنمية المهارات العقلية للطالب ومساعدته على الابتكار باستخدام الإلكترونيات ومواكبة العصر الذي يسير فيه التقدم بخطى واسعة. وشدد على أن يكون التعليم هو المشروع القومي الأول في مصر دون غيره، حيث أن الهدف الأساسي من التعليم هو خلق المثقفين.