رئيس "التعبئة والإحصاء": نسبة التضخم الأعلى خلال 8 سنوات

أحمد حسين صوان

قال اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن نسبة التضخم بلغت 16.4%، خلال شهر أغسطس الماضي، وهى النسبة الأعلى منذ شهرأغسطس 2008، موضحًا سبب اختلاف نسبة التضخم بين “التعبئة والإحصاء”، والبنك المركزي، بأن الأخير يرصد من النسبة العامة الذي أصدرها “التعبئة والإحصاء”.

أضاف “الجندي” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامية رشا نبيل، ببرنامج “كلام تاني” المذاع على فضائية دريم، اليوم الخميس، أن البنك المركزي رصد نسبة التضخم خلال شهر أغسطس الماضي بـ 13.88%، حيث استقطب بعض السلع، الذي يعتمدها “التعبئة والإحصاء”، مشيرًا إلى أن النسبة الحقيقية والتي يتم اعتمادها هى نسبة الجهاز المركزي.

أوضح انسبب ارتفاع نسبة التضخم، يرجع إلى زيادة أسعار الخضروات، التي تجاوزت 200% تقريبًا، بالإضافة إلى أسعار اللحوم الحمراء والمجمدة، والسكر غير المدعم، والزيوت، مضيفًا أن الكهرباء وأسطوانات البوتاجاز، تخطت نسبتهم إلى 20% في نسبة التضخم.

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي هاني توفيق، إن الاقتصاد المصري يشهد حاليًا، بإعادة هيكليلة، بناءً على عودة صناعات مجددًا، وإغلاق مضانع أخرى، وارتفاع نسبة البطالة، مضيفًا أن الإصلاح الاقتصادي سيؤدي إلى رفع الدعم على فترات متقاربة.

أضاف “توفيق” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامية رشا نبيل، ببرنامج “كلام تاني”، أن زيادة التضخم يرجع إلى ارتفاع سعر الدولار، وزيادة ميزان الاستيراد مقابل الإنتاج، موضحًا أنه يجب على كل موظف بالحكومة ينتهج السياسة الإنتاجية وتجنب ظاهرة الاستهلاك.