احنا متراقبين.. جديد محمد سيد ريان في معرض الكتاب - E3lam.Com

يصدر خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب، كتاب جديد للكاتب والباحث محمد سيد ريان بعنوان ” إحنا متراقبين – الرقابة علي الإنترنت في مصر والعالم ” عن دار كنوز للنشر والتوزيع وهو أول كتاب يتناول هذا الموضوع في مصر والعالم العربي ويعرض فيه قصة الرقابة علي مواقع التواصل الاجتماعي كفيس بوك وتويتر ويذكر الكاتب أن موضوع الرقابة علي الانترنت والأمان الرقمي أحد أبرز الموضوعات التي تهم المستخدمين العاديين للإنترنت قبل المتخصصين في مجالات تكنولوجيا المعلومات و الإعلام الإلكتروني ودراسة الشبكات الإجتماعية بالإضافة للناشطين الإلكترونيين والمعارضين السياسيين الذين يتخذون من الإنترنت فضاء للحرية وملتقي للأراء المختلفة يتجاوز الحدود والاماكن الثابته .

و الكتاب هو محاولة من الكاتب لتوضيح تأثير تدخل الدول والحكومات للتحكم في شبكة الانترنت لمواطنيها وذلك وفقا لمحددات عديدة منها المعايير السياسية والمخاوف الأمنية والقيم الاجتماعية .

كما يذكر أنه قد قامت موجة اعتراضات واسعة من الشباب في مصر عقب إعلان وزارة الداخلية عن مشروع ” رصد المخاطر الأمنية علي مواقع التواصل الإجتماعي ” أو ماسمى بمشروع “القبضة الإلكترونية ” على الفيس بوك الذي كان يعتبره الكثيرون منهم المتنفس الوحيد الباقي بعد سقوط الشارع على حد تعبيره .

كما يتعرض الكتاب لنماذج الرقابة بدول العالم المختلفة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والصين وكوريا الشمالية والدول العربية كالسعودية و المغرب .

كما يتناول الكتاب الأدوات المضادة والثوار الالكترونيين والتقنيات الحديثة مثل الهاشتاج – الكوميكس – الانفوجرافيك .

يذكر أن الكاتب صدرت له عدة مؤلفات عن التسويق السياسي على الوسائط الإلكترونية ودور الإنترنت في السياسة والفيس بوك والثورة المصرية .

اقرأ أيضًا:

رصد : العائدون في صاحبة السعادة

إنفراد أخير ..شقيق فاتن حمامة يتحدث لإعلام.أورج

تابعونا على تويتر من هنا 

تابعونا على فيسبوك من هنا