عالم أزهري: الختان مش جريمة!!

 

علّق الشيخ سعيد نعمان، عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا، على تغليظ عقوبة ختان الإناث من 5 إلى 7 سنوات، قائلًا إنه لا بد أن تتناسب العقوبة مع الجريمة، لكن في حالة ختان الإناث لا توجد جريمة من الأساس.

أكد “نعمان” خلال استضافته في برنامج “العاشرة مساءً” الذي يُقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر شاشة دريم، الأربعاء، أن ختان الإناث، أمرًا واجبًا في مذهب الإمام الشافعي، وأن من يفعله يثاب، ومن لا يفعله لا إثم عليه، بينما الختان بالنسبة للرجال واجبًا مطلقًا.

من جانبها قالت الدكتورة شادية ثابت عضو مجلس النواب، خلال استضافتها بنفس البرنامج، إن الختان يخدش حياء الفتاة، فهي تُساق مثل “الذبيحة” لإجراء تلك العملية وتتعرض لإهانة شديدة، كذلك من الممكن أن تقضي العملية على الحياة الإنجابية لبعض الفتيات، بسبب تلوث ما، كما ستُحرم الفتاة من 20 % من الإحساس الزوجي فيما بعد؛ ورفضت “ثابت” تمسك بعض الأسر بمبدأ أن سلوكيات الفتاة مرتبطة بالختان، مُشددة على الختان جريمة، فهو حرمان للفتاة من جزء من أعضائها بدون رأيها.

عرض البرنامج تقريرًا عن أراء بعض المشاهدين من محافظة الشرقية، في ختان الإناث، والتي جاءت معظم آرائهم مؤيدة لفكرة الختان، معتبرينها أنها سنة عن الرسول الكريم، وتحمي الفتاة من الانحراف.

جدير بالذكر أن مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال قد وافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات رقم 126 لسنة 2008، لتغليظ عقوبة ختان الإناث لتصبح السجن من 5 إلى 7 سنوات، فيما شهدت الجلسة اعتراضًا من نواب حزب النور على تغليظ هذه العقوبة.