صحف السبت: أوكازيون البابا تواضروس

قرأها: مصطفى شحاتة

** نتمنى أن لا تنهال علينا الأخبار المليارية عند زيارة الرئيس السيسى إلى نيودلهى، للمشاركة فى قمة العشرين أول سبتمبر المقبل.. رجاء من صحفيى الرئيس الهدوء عند الحديث فى الاقتصاد.

** الكاتب مكرم محمد أحمد يقول فى مقاله بـ«الأهرام»: «(هل نحتاج إلى حزب معارض؟!) استثمار فترة حكم الرئيس السيسى الثانية فى تعديل المشهد السياسى واستكمال أركانه بحيث يختصر المسافات إلى نظام ديمقراطى صحيح»، ما الديمقراطية فى أن يقرر مكرم محمد أحمد أن السيسى «خلاص» أصبح رئيسًا لفترة ثانية؟!

** الحكومة لا تتعلم أو الدولة كلها تقريبًا، فماذا فعلت تقارير الأجهزة الرقابية حتى «تحسم خليفة حنفى» فى وزارة التموين كما تقول «المصرى اليوم» فى صدر صفحتها الأولى، بالطبع مطلوب أن يتم التحرى عن أى شخص مرشح للوزارة، لكن هل «الأمن» فقط هو الفيصل؟

** تصاحب ندوة «الشروق» مع عمرو المنير نائب وزير المالية وآخرين، رسومات توضيحية وبيانات عن السلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة.

نرشح لك- صحف الخميس: الكردوسى نفسه أصبح قلقًا ومكتئبًا.. عايزين إيه تانى؟

** البروفايل المكتوب عن وزير الصناعة طارق قابيل، فى «الوطن»، نسى أن قابيل نفسه هو مَن اتهمه وزير التموين المستقيل خالد حنفى بأن له علاقة بفساد القمح.

** محمد الشماع يرصد فى تقرير له بـ«اليوم الجديد» ما يفعله البابا تواضروس من أجل الدولة فى ملف قانون بناء الكنائس، الذى يبدو أن خضوع البابا فيه للدولة كبير جدًّا، حتى إن كنائسه ستصبح بلا صلبان طبقًا للقانون الجديد، التقرير يقول: «البابا مستمر فى أوكازيونه للدولة، والحقيقة أنه لا أحد حتى الآن يعرف ما تم الاتفاق عليه بالضبط بين الكنيسة والدولة فى هذا القانون».

** كم مرة قرأت هذا الخبر المنشور فى «الوطن» منذ ولادتك: التعليم تستعد لمجموعات التقوية المدرسية وحظر الدروس الخصوصية؟!

** الخبر الذى نشرته «اليوم السابع» عن مذكرات الرئيس السابق عدلى منصور يشير بقوة إلى أن أحمد المسلمانى هو مَن يتولَّى كتابة المذكرات.. وبالتأكيد هذا سيكون أسوأ ما فيها.

** مفيد فوزى يهاجم «مهاجمة» عبد الناصر سلامة للرئيس، لأنه أجرى حوارًا مع رؤساء تحرير الصحف الحكومية دون الخاصة، لكن بالطبع دون أن يصرح باسم سلامة، سلامة كتب مقاله فى «المصرى اليوم»، ومفيد يرد عليه فى «المصرى اليوم» أيضًا.. طب ما تردوا على بعض فى صحف الحكومة يا جماعة!

** الصفحة الأولى من «اليوم السابع» التى تحمل عنوانًا رئيسيًّا فى الأعلى: «الحرب الاقتصادية القذرة على مصر»، بها أيضًا خبر لكن فى الأسفل نقلاً عن «وول ستريت جورنال»: «شرم الشيخ تعود إلى صورة السياحة الدولية، وأن شركة (جيرمانيا) الألمانية، تستأنف رحلاتها فى أكتوبر المقبل إلى مصر».

** رغم أن الدكتورة لميس جابر فى مقالها بـ«الوطن» تضايقها الأصوات التى تتحدَّث عن السلبيات، فإن محمود الكردوسى يرى أن المواطن يتقلب من جحيم الأسعار كـ«سمكة فى طاسة زيت».

** راحتك من الصحافة فى ملحق المطبعة بجريدة «اليوم الجديد» بعنوان «ملحمة نجيب محفوظ» به شغل متميز عن الأديب الكبير، وفيه يقول وحيد حامد إنه لا يستطيع تقديم عمل فنى عن نجيب محفوظ، لأن حياته الأسرية لم تكن متاحة «فلا يستطيع السيناريست تناول كل جوانب الشخصية».