رئيسة وزراء بريطانيا ستأمر باستخدام السلاح النووي

قالت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، في أول خطاب لها أمام أعضاء البرلمان البريطاني، أمس الثلاثاء، إنها ستأمر باستخدام السلاح النووي في حال اعتبرت أن ذلك ضروريا، وذلك خلال جلسة ناقشت تجديد برنامج الأسلحة النووية في البلاد.

يأتي هذا وسط تأييد مجلس العموم البريطاني بأغلبية ساحقة لتجديد برنامج الأسلحة النووية، حيث بلغ عدد من وافقوا على هذا القرار نحو (472) عضوًا، بينما عارضه (117) عضوًا داخل المجلس.

وخلال مناقشة النواب للمذكرة التي تطالب بتجديد النظام، سئلت رئيسة الوزراء تيريزا ماي إن كانت مستعدة شخصيا للترخيص بضربة نووية تقتل مئة ألف من الأطفال والنساء والرجال الأبرياء، فردّت بالإيجاب.

واعتبرت ماي، في حديثها إلى النواب، أن تخلي المملكة المتحدة عن السلاح النووي “تصرف على قدر جسيم من انعدام المسؤولية”، متهمة معارضي نظام صواريخ “ترايدنت” البريطانية بأنهم “أول من يدافع عن أعداء البلاد”.

كانت الحكومة، تقدمت إلى البرلمان بطلب الموافقة على إنفاق ما قد يصل إلى حوالي 40 مليار دولار لتجديد 4 من غواصات ترايدنت المزودة بصواريخ نووية اشترتها حكومة مارغريت تاتشر من الولايات المتحدة، وإحدى الغواصات الأربعة البريطانية في مهمة بمكان ما في العالم، وغواصتان في ميناء تستعدان للابحار والرابعة في الصيانة، ويوجد مقر أسطول البلاد النووي المتهالك في فاسلان غرب أسكتلندا، وسيتم استبداله بغواصات “ساكسيسور” يبدأ تشغيلها مطلع العام 2030.

و انقسم حزب العمال، أكبر أحزاب المعارضة، بشأن هذه القضية، حيث إن حوالي 60 في المائة من نوابه في البرلمان تحدوا زعيمهم جيرمي كوربن وأيدوا الحكومة.

فيما أكد زعيم حزب العمال، جيريمي كوربين، وهو من قدامى المحاربين، أنه يعارض تجديد بناء نظام أسلحة نووية أخرى، ولكن تحت ضغط أعطى أعضاء حزبه حرية التصويت حول هذه القضية.

يذكر أنه بالتزامن مع مناقشة مجلس العموم لاقتراح الحكومة، تظاهر المئات في الخارج للمطالبة بعد تجديد برنامج الأسلحة النووية.

وطالب المتظاهرون بإنفاق الأموال التي ستخصص للمشروع على الخدمات والمرافق التي تعاني ضغوطا هائلة في بريطانيا.

ورُفعت لافتات، تطالب بالإنفاق على هيئة الخدمات الصحية ومشروعات حماية البيئة وليس على تصنيع أسلحة نووية جديدة

f9045344-3bd9-4f26-a9e4-5fec77f80fc9

نرشح لك

[ads1]

هذا ما فعلته C.A.T في عامها الأول

إعلامية مصرية تغير اسمها!!

ايهما أفضل فيلم “كابتن مصر” ام فيلم “جحيم في الهند” ؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن