30 ألف مستخدم لتطبيق المقصد بالحرم المكي

بلغ عدد مستخدمي تطبيق المقصد بالحرم المكي نحو 30 ألفا منذ تدشينه أخيرا، إذ أوضح مدير المشاريع بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس أمجد الحازمي في تصريحات لصحيفة “مكة”، أن التطبيق عبارة عن نظام الملاحة الإلكتروني، ويستهدف قاصدي المسجد الحرام ويسهل لهم التنقل والوصول إلى أماكن الخدمات داخل وحول الحرم كافة، والمتوفرة في الطابق الأرضي.

كما أكد أن التطبيق يعد أول نظام يخدم قاصدي المسجد الحرام، مبينا أن عدد التحميلات خلال الفترة الماضية وصلت لـ 30 ألف تحميل من مختلف الأنظمة «أندرويد، آيفون، آيباد» .

من جهته، قال وكيل جامعة أم القرى للأعمال والإبداع المعرفي نائب رئيس مجلس إدارة شركة وادي مكة للتقنية الدكتور نبيل كوشك، أن تطبيق المقصد يعد من التطبيقات المهمة التي عملت على تنفيذه وتطويره وتصنيعه الشركة من خلال إحدى شركاتها الناشئة، وهي شركة الملاحة الداخلية (نافيبيز) التي تعمل على أنظمة الملاحة الداخلية للمباني، مشيرا إلى أن التطبيق يعمل على إرشاد قاصدي المسجد الحرام وتسهيل تنقلهم داخل وحول الحرم، إضافة لتوضيح كافة الخدمات بالحرم في الطابق الأرضي.

إلى ذلك، أوضح المدير التنفيذي لشركة الملاحة الداخلية (نافيبيز) الدكتور صالح باسلامة، أن التطبيق يعتمد على حساسات كور بلو منخفضة الطاقة ترسل إشارات إلى جوال المستخدم لتحديد موقعه الحالي وتوجيهه صوتيا وفق خرائط ثلاثية الأبعاد لوجهته المطلوبة، وأن المرحلة الأولى للمشروع انتهت بتركيب نحو 1500 حساس موزعة في أنحاء الطابق الأول للحرم، وسيتم العمل على المرحلة الثانية قريبا، إذ ستغطي الدور الثاني كاملا.

فيما أفاد مدير مركز نظم المعلومات الجغرافية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس محمد خوج بأن للتطبيق 8 مميزات هي:

الاستخدام بدون الانترنت.

يُقدّم باللغتين العربية والإنجليزية.

تشغيله عن طريق الآي أو إس والأندرويد.

الاستخدام عبر الهواتف الذكية.

يحدد موقع حامل الهاتف النقال.

إرشاد الزائري داخل الحرم وفي ساحاته.

الربط بنظام التحديد العالمي (GPS).

يعتمد على تقنية عالية بواسطة البلوتوث.

وهناك أيضاً 6 وجهات يشملها التطبيق:

الطرق الرئيسة

مناطق الحرم

خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة

أبواب المسجد الحرام

مناطق حافلات النقل

المرافق

نرشح لك

[ads1]

تسريب فيلم “جحيم في الهند”

شاهد : هنا الزاهد مطربة في أغنية شهيرة

شارك واختر .. ناوي تدخل فيلم ايه في العيد؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن