انتحار نائب رئيس تحرير في الصين

انتحر نائب رئيس تحرير نشرة الحزب الشيوعي الصيني، بحسب ما أوردت وسائل إعلام صينية اليوم الثلاثاء، وطرحت فرضيات عدة عن أسباب ذلك من النزاعات السياسية إلى حرية التعبير والفساد.

وقالت المصادر أن جو تيجي (56 عاماً)، كاتب المقالات المعروف لنظريات الحزب ونائب رئيس تحرير نشرة «كيوشي» (البحث عن الحقيقة)، انتحر بشنق نفسه في قبو المبنى الذي يضم مكاتب النشرة.

ونقلت مجلة «كايتشين» عن صديق له أن جو كان محبطاً بسبب الخلافات العقائدية داخل الحزب بين الإصلاحيين وأنصار الخط المحافظ الذين يزدادون تشدداً.

وكان جو كتب في مقال نشرته المجلة أن سبب عدم قدرة الحزب الشيوعي على حل المشاكل الحقيقية يكمن في «أن المناقشات العقائدية تتحول إلى خطابات جوفاء تقوض الثقة المتبادلة بين الحزب والحكومة التي يقودها والشعب».

وكتبت «كايتشين» نقلاً عن صديق جو، أن هذا المثقف لم يكن قادراً على التخلي عن نزاهته واستقلاليته وآرائه، وأضافت «لكن ذلك لم يكن يلائم الدعوة التي وجهت إلى أعضاء الحزب وكوادره إلى الاتحاد وراء الخط الرسمي».

ونشرت صحيفة «الشعب» الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني الأحد مقالاً مقتضباً عن موت جو بدون أن تذكر أي فرضية عن سبب انتحاره الذي حدث في 25 يونيو.

وحاولت وسائل إعلام صينية أخرى متمركزة في الخارج توضيح سبب انتحار جو بالإشارة إلى علاقاته مع لينغ جيهوا الذي كان مستشاراً قريباً للرئيس السابق هو جينتاو، ولينغ متهم بتسلم رشاوى والحصول على أسرار دولة بطريقة غير مشروعة.

ونشر لينغ في نشرة «كيوشي» في ديسمبر 2014 أي قبل أسبوعين من ازاحته، مقالاً طويلاً ذكر فيه اسم الأمين العام للحزب الشيوعي شي جينبينغ 16 مرة في محاولة لتأكيد ولائه له، كما ذكرت وسائل الإعلام نفسها.

واتهمت هيئة مكافحة الفساد هذه النشرة في أكتوبر «بالتخلي عن الرقابة السياسية» والتلاعب بالتحرير لنشر مقالات مقربين منها.

نرشح لك

بالصور: فنانون وإعلاميون وكتاب ونقاد في ضيافة إعلام.أورج

تعرف على أظرف أم في إعلانات رمضان

شارك واختر.. من أفضل ثنائي في إعلانات رمضان؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن