نسمة سمير تكتب: "ابن حزم" يسحر قلوب مريديه بكلمات ليست كالكلمات (شخابيط رمضانية 5)

نسمة سمير
نسمة سمير

“ومن لذيذ معاني الوصل المواعيد، وإن للوعد المنتظر مكاناً لطيفاً من شغاف القلب، وهو ينقسم قسمين، أحدهما الوعد بزيارة المحب لمحبوبه والثاني إنتظار الوعد من المحب أن يزور محبوبه”، وهذا هو الوعد الذى أخذه ابن حزم الأندلسى على مريديه من العشاق كلما دعاهم للقاء لبوا مهرولين شوقاً وحباً، وقبل رحيلهم يناجوه بموعدٍ قريب، وهم على ثقه إنه لن يخلف ميعاد.

بصوت رخيم وطلة مهيبة، يشرع ابن حزم فى نداء مريديه للإلتفاف حوله، فى إنتظار نفحات كلماته التى تسحر قلوبهم وتشفى علتهم وترمم حطام أرواحهم التى أنهكتها الحياة وخيبات الحب التاركة أثرها شحوبا فى وجوههم ودموعا تلمع فى أعينهم من أثر الفراق، فيجدوا فيه معلماً مخلصاً، لطيف القول، حسن المآخذ دقيق المنفذ، متمكن البيان، مرهف اللسان، جليل الحلم، واسع العلم. “فإن الهموم إذا ترادفت في القلب ضاق بها، فإن لم يُنضِ منها شيء باللسان، ولم يسترح إلى الشكوى لم يلبث أن يهلك غمّاً ويموت أسفاً”، لذلك يحرص العشاق على الجلوس فى حضرة مولاهم ابن حزم ليشكوا له ما أصاب قلوبهم من سهام العشق، وما طعن ظهرهم من غدره، ويربت هو على كتفهم ناصحا حازما مع من يخطأ او يتجنى على الهوى.

من منا لا يحتاج لمعلم فى تلك الحياة العبثية يأخذ بيده وقت سقوطه، ويثنى على حبه، فما أجمل أن يكون هذا الفقيه الإسلامي العظيم هو معلمهم الذى يزرع بقلوبهم أن الحب ليس خطيئة ولا هو بمنكر في الديانة ولا بمحظور في الشريعة, إذ القلوب بيد الله عز وجل، وفى تلك اللحظة ينخلع قلبك لسماع صوت من الجنة يشدو بأغانى أم كلثوم من شرفة القصر فى زى ملائكى .

وهنا يجيبها أحد العشاق قائلا “وهفضل أحبك من غير ما أقولك”، ويخبر ابن حزم مريديه أن “الأشياء إذا افرطت فيها وقع عكسها فالثلج إذا أدمن حبسه فى اليد فَعلَ فِعل النار ونجد الفرح اذا افرط قتل و الضحك اذا كثر و اشتد سال الدمع من العينين، فى تلك اللحظة لا يستطع واحد من العشاق أن يكتم حبه فى قلبه ويشرع فى الرقص مع حبيبته معلنا عن حبه له.

وفى الحب كم من بخيل جاد، وجبان تشجع، وغليظ الطبع تطرب، وجاهل تأدب، وفقير تجمل، تلك أحد دروس ابن حزم لمريديه ينقى نفوسهم من شرور الدنيا، ويطالبهم بالرفق بالنساء فهم رياحين متي لم تراعي، ذبُلت، كما يخبرهم أن تشبه الشخص بالمحبين وهو ليس منهم منكرٍ وقبيح، ويحذرهم من الواشين الذين يرغبون فى قطع خيوط المودة بين الأحبة، ويعلمهم أن الصبر من سمات العاشق الحق.

حتى وإن جلسوا على الأرض لا يفرطون فى جلسة بقرب مولاهم، بين محب ومحبوب وجريح وجارح ووحيد وعاشق يرتشفون من كأس كلماته التى تسحرهم، فشارب الخمر يصحو بعد سكرته وشارب الحب طول العمر سكرانا، حقا لم أرى فى الحب سكارى كمريدى عرض عن العشاق، ذلك العرض الذى يترك علامة بقلب كل من يشاهده ومن يعمل به، وترحل بسلاماً طيباً ووردة. كل تلك الأسباب تجعل “عن العشاق” عرضا يختلف عن باقى العروض ستشاهده عشرات المرات وكأنك تشاهده للمرة الأولى لن تمل منه أبدا، فيه أرواح الجميع ترتبط ببعضها البعض، فعندما غابت زينة زين التي تشبه الفراشة التي تلاحق النور التى تقوم بالرقص المسرحى عن العرض شعر الجميع بغيابها وسألوا عنها وعندما غاب عازف “تشللو” فى أحد ليالى العرض الأخيرة شعر الجميع بغيابه أيضا، حتى عم نبيل الماكير تجد نفسك لا تنساه والعاملات بالقصر الحاملات الكراسى على ظهرهن، وبائع الشاى، والكهربائى، هذا العرض كلماته ليست كالكلمات تأسر قلوب جميع من يعمل به أو يشاهده.

طوال حياتك لن تنسى الاستثنائى فى تمثيله وإبداعه حمزة العيلى “ابن حزم” الذى تذوب ملامحه في ملامح الشخصية التي يجسدها ولا نجوى حمدى صاحبة الصوت الملائكى وماهر اسماعيل بصوته الساحر وعزفه العذب وهو يشدو معها، وستضحك مع أحمد زكريا حتى تبكى عيناك، وبخفة روح وجمال أداء سارة عادل وسارة هريدى سيعلو وجهك ابتسامة نقية، وحتما سترقص رغما عنك مع هانى حسن وإيمان لطفى رغم أنها انضمت حديثا للعرض.

كما سيعزف على وتر قلبك فادى عادل وشريف صبحى عازفا العود، وستجد نفسك تسأل عن من قام بتصميم الملابس والإكسسوار وهو أيمن الزرقاني، عن العشاق مأخوذ عن كتاب ابن حزم الأندلسى ” طوق الحمامة في الألفة والألاف ” وإعداد النص كريم عرفة والعرض فكرة وإخراج هاني عفيفي.

نرشح لك

نسمة سمير تكتب: صدق اللى قال الكيف بيذل (شخابيط رمضانية 4)

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختار .. ما هو مسلسل الكرتون الذي تتابعه بانتظام؟ أضغط هنـــا

بنر الابلكيشن