نسمة سمير تكتب: الشيطان الذى أحببته (شخابيط رمضانية 2)

12575851_1501277560178278_1642650602_n

عيناه خضروان، ووجهه ملائكى، غامض، ملابسه لا تشبه عصرنا، كلامه سلس وناعم وربما هو الكلام الذى نسمعه من بعضنا البعض يومياً، ضحكته صافية أوقاتاً كثيرة، وخبيثة فى أوقات أخرى، هو “ونوس” الذى يجسده الفنان يحيي الفخرانى فى مسلسله الذى يحمل نفس الاسم، رأيته للمرة الأولى عندما طرق باب عائلة “انشراح” وتجسدها الفنانة هالة صدقى أثناء تناولهم العشاء.

ونوس وياقوت:

كان يظهر فى التلفزيون مشهد من فيلم “سفير جهنم” للفنان الكبير الراحل يوسف وهبى، ودخل ونوس بكلامه المعسول الجذاب يخبر العائلة عن أبيهم المفقود من 20 عاما “ياقوت” يجسده الفنان نبيل الحلفاوى، من الواضح للجميع أنه رجل طيب يريد أن يجمع شمل العائلة المسكينة، وربما قلب المرأة كان دائما دليلها، لم ترتاح له انشراح، دائما تشعر بإحساس مريب تجاهه ولكن لا تعلم ما سببه.

وثيقة الشيطان:

لا يمكن أن تتخيل لوهلة أن ونوس الجميل هو شيطان، ولكن تبدأ الشكوك تتسلل إلى عقلك عندما يظهر “ونوس” في سيارة تحمل لوحات بشعار غريب لينقذ ياقوت من الموت والذى يصر على الهروب منه خوفاً من أمر حدث بالماضى، ويحاول أن يقنعه بأن يوقع على عقد “وثيقة الشيطان”، وتراه يظهر ويختفى وقتما يشاء فتدرك كونه ليس إنسانا عاديا، وكعادة الشياطين يبدأ فى ممارسة ألاعيبه. أفعال شياطين: تراه يتلاعب في العداد الخاص بتاكسي “عزيز” محمد شاهين ، حتى يزيد له الأجرة ثم يذهب إلى “فاروق” نيكولا معوض، وهو الابن الأكبر لـ”ياقوت” ويظهر متدينا ملتحيا ، يمجد ونوس فى فاروق أمام المصلين على باب المسجد، لكي يؤمن الحضور بأنه شيخ وعالم كبير، ويدخل فاروق مع المسجد لكي يفتي لهم في أمور الدين.

ونوس ليس كباقى الشياطين:

تمكن عبد الرحيم كمال من رسم شخصية ونوس بشكل يختلف عن جميع الشياطين الذين ظهروا فى تاريخ السينما المصرية، فهو ليس بشرير تكرهه ولا ملاك تقدسه يشبه العديد من البشر يجعلك تتسائل هل نحن شياطين أنفسنا، خاصة عندما سُئل هل هو مؤمن؟، فأجاب بكل ثقة: نعم، ثم قال مؤمن بنفسى جدا جدا، يجعلنا ندرك أن هناك خيط رفيع بين الإيمان بالنفس كثقة والإيمان بالنفس كغرور وأنانية تدمر كل شىء فى سبيل مصلحة صاحبها.

أرنى الله:

أفرد الأدباء مساحات كبيرة للكتابة عن الشيطان في عدد من الروايات والقصص القصيرة تحولت فيما بعد لأعمال سينمائية وتليفزيونية، ومن بينهم الأديب توفيق الحكيم، حيث أن مجموعته القصصية “أرني الله” بها 3 قصص بطلها الشيطان، القصة الأولى هى “الشهيد” وفيها يتحدث عن ماذا لو أراد الشيطان التوبة، و الثانية “وكانت الدنيا” وبطلها الأساسي هو”إبليس”.

المرأة التى غلبت الشيطان:

أما القصة الثالثة اسم “امرأة غلبت الشيطان والتي تم تحويلها لفيلم بعنوان “المرأة التي غلبت الشيطان” في عام 1973، وتحكي عن عجوز دميمة تعقد صفقة مع الشيطان أن تسلمه روحها ليذهب بها إلى جهنم، مقابل أن يمنحها الشباب والجمال ومتع الحياة خلال 10 سنوات، ويلعب الفنان عادل أدهم في الفيلم دور الشيطان. سفير جهنم: وفى عام 1945، تم إنتاج فيلم بعنوان “سفير جهنم” قام فيه الفنان يوسف وهبى بدور الشيطان، وكان يحاول استقطاب أفراد “عائلة رمضان” ليثبت سيطرته على البشر، فيحاول أن يغوي الأب والأم والابن والابنة بالمال والشباب.

موعد مع إبليس:

وبعد 10 أعوام تم إنتاج فيلم “موعد مع إبليس” عام 1955، ولعب الفنان محمود المليجي دور الشيطان وكان يُدعى نبيل ويعقد صفقة مع طبيب فقير قام بدوره الفنان زكي رستم ليجعله طبيبا مشهورا مقابل أن يطيع أوامره وينفذ كل طلباته. الشيطان اياغو: ليست المرة الأولى التى يقدم فيها الفخراني دور الشيطان، فقد لعب دور الشيطان الشرير اياغو في عطيل، عندما تم تحويل القصة إلى فيلم الغيرة القاتلة عام 1982 إخراج عاطف الطيب.

محمد رسول الله:

لعب الفنان السيد راضي” دور الشيطان عام 1979، فى مسلسل دينى اسمه “محمد رسول الله” ، وهو مسلسل ديني يروي قصص الأنبياء ابتداء من النبي إبراهيم انتهاء بالنبي محمد من خلال عدة أجزاء.

الشيطان دائما طيب:

ونوس عيناه طيبة تشبه بحيرة صافية عذبة لا يمكن أن ترى الشر كامن بها، ولكن عندما تسمعه وهو يقول “حفيدك.. قاعد على كرسي متحرك” بسعادة وضحك يقشعر لهم بدنك وتجد عيناه تحولت لبحر فى وقت نوة، حينها تيقن أن الشكل لا يعكس الجوهر، فكم من وجوه ملائكة تحمل قلوب شياطين، فعلينا دوما أن نتوخى الحذر فالسكين ملمسه ناعم ولكنه يذبح.

نرشح لك

نسمة سمير تكتب: كيف تصنع مجتمعاً إرهابياً ؟ (شخابيط رمضانية 1)

تفاصيل الدورة الثانية لمهرجان “إعلام.أورج” رمضان 2016

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختار من النجم الأفضل في إعلان فودافون رمضان ٢٠١٦؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن