رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان الفرنسي : فرنسا أيضا تعاني من الإرهاب

هبة سمك

استضافت الإعلامية أسماء مصطفى  في برنامجها ” نهار جديد”، المذاع على فضائية ” النهار” النائب الفرنسى فيليب فوليو، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان الفرنسي، ورئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المصرية، في أول ظهور له على فضائية مصرية، بحضور النائب محمد أحمد فؤاد عضو جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الفرنسية.

وقال ” فيليب فوليو” إنه مهما كانت أسباب حادث سقوط الطائرة المصرية، إلا إنه لابد من الحفاظ على التقارب الذي حدث بين الجانب الفرنسي، والمصري، والذي استمر بناءه على مدار العامين الماضيين، مشددا على إنه لابد من البعد عن أي تكهنات خاصة عن أسباب سقوط الطائرة لحين العثور على الصندوق الأسود.

WhatsApp-Image-20160525 (4)

وأوضح خلال حواره مع الإعلامية أسماء مصطفى، في برنامج ” نهار جديد”، المذاع على فضائية ” النهار”، إن حضور الوفد البرلماني الفرنسي للقاهرة بعد حادث الطائرة المصرية يأتي للتأكيد على عمق العلاقات المصرية الفرنسية.، واصفا لقاء الوفد بالرئيس عبد الفتاح السيسي بـ ” الحميمي”، وأشار إلى أن الوفد سعد بلقاء أعضاء من البرلمان المصري، كبداية لتوطيد الصداقة على المستوى البرلماني بين الشعبين.

وأكد النائب الفرنسي، أن العلاقات المصرية الفرنسية قوية، وبها روابط إقتصادية، وسياسية،وللحفاظ على توازن تلك العلاقات لابد من استمرار الحوار بين الطرفين، وأوضح “فيليب”، إن من خلال زيارته لمصر شعر أن هناك تحسن كبير على المستوى الأمني، لافتا إلى أن الوضع في مصر مختلف عن ما يصوره الإعلام في الغرب، حيث لا يرى الصورة في مصر بمعزل عن توترالعلاقات الأمنية في دول الجوار مثل ليبيا، واليمن.

WhatsApp-Image-20160525 (3)

وأشار إلى أن مصر كما تعاني من الإرهاب، فرنسا ايضا تعاني منه، وتجد صعوبة كبيرة في مسألة التوازن بين العمليات الأمنية التي تستوجب الحزم اللازم، وبين حقوق الإنسان، مؤكدا أن إستقرار مصر مهم للعالم كله.

وكشف أن الوفد الفرنسي سيزور مدينة الأسكندرية لدعم التعاون العسكري بالنسبة للبحرية الفرنسية، والمصرية، كما سيزو شبه جزيرة سيناء، للوقف على سبل دعم السياحة في مصر.

WhatsApp-Image-20160525

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي استقبل أمس الثلاثاء، وفداً من البرلمان الفرنسي برئاسة النائب فيليب فوليو الرئيس التنفيذي لتحالف الوسط، ورئيس مجموعة الصداقة المصرية الفرنسية بالجمعية الوطنية، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والسفير الفرنسي بالقاهرة أندريه باران.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بالوفد البرلماني الفرنسي، منوهاً إلى أن تلك الزيارة تعكس عمق العلاقات بين البلدين، وقدرتها على تجاوز مختلف التحديات، كما تمثل رداً على أية محاولات تستهدف النيل من العلاقات المصرية الفرنسية، مؤكداً حرص مصر على عدم المساس بتلك العلاقات أو الإضرار بها.

وأشاد الرئيس، بوتيرة تبادل الزيارات بين البلدين على كافة المستويات، وآخرها زيارة الرئيس “أولاند” في أبريل الماضي، منوهاً إلى أن هذه الزيارة عكست المستوى المتميز للعلاقات بين البلدين، ومعرباً عن اهتمام مصر بزيادة تطويرها من خلال تفعيل الاتفاقات التي تم توقيعها خلال الزيارة.

وقدم الرئيس التعازي في الضحايا الفرنسيين الذين لقوا حتفهم في حادث تحطم طائرة مصر للطيران، مؤكداً أهمية تعزيز الجهود المصرية ـ الفرنسية من أجل الكشف عن ملابسات الحادث. وأعرب السيد الرئيس عن اهتمام مصر بعودة حركة السياحة الفرنسية إلى مصر إلى طبيعتها.

WhatsApp-Image-20160525 (2)