أهم رسائل "خطاب السيسي" إلى العالم

فايزة أحمد

أشاد الإعلامي محمد شردي، بخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي ألقاه اليوم الثلاثاء، في محافظة أسيوط، حيث افتتح عدة مشروعات متعلقة بالكهرباء، وذلك لما وصفه بـ”شموله على القضايا الهامة في المنطقة”.

أكد شردي، خلال برنامجه “يوم بيوم” الذي يُبث عبر فضائية “النهار اليوم” مساء اليوم الثلاثاء، أن خطاب السيسي تسبب في ضجة كبيرة في جميع دول العالم، لاسيما عقب تناوله للقضية الفلسطينية، ودعوته الصريحة لإسرائيل والفصائل الفلسطينية لإقامة مصالحة بينهم، مشيرًا إلى أنه سيكون ثمة تغييرًا كبيرًا خلال الآونة القليلة القادمة، في سياسات مصر الدبلوماسية مع جميع دول العالم.

اعتبر شردي، خطاب رأس الدولة كان بمثابة “رسالة” إلى العالم كله، مفادها أن العرب يريدون “السلام مع إسرائيل”، مُضيفًا:” العرب طول عمرهم عاوزين سلام وجه الوقت اللي يعلنوه صراحة للعالم كله”.

أشار مقدم برنامج “يوم بيوم”، إلى أن هذه الرسائل تتلخص فيما يلي:

الرسالة الأولى: لـ”إسرائيل” مفادها أن مصر تريد أن يسود السلام بيم إسرائيل وبين فلسطين، وذلك ليسود الأمن بينهما، ولإنهاء الصراع والقتل الذي يحدث يوميًا، عبر الشاشات والصحف.

الرسالة الثانية: لـ”الفصائل الفلسطينية” مفادها ضرورة إنهاء حالة الصراع بينهم والانشقاقات التي يعلنوها يوميًا، حيث تتخذها إسرائيل “حجة” لرفضها الدخول في محادثات سلام مع الفلسطينيين.

في سياق متصل، لفت الإعلامي محمد شردي، إلى أن رسائل رئيس الجمهورية وصلت إلى جميع الأطراف في الحال، حيث أبدت حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” ترحيبها بهذه المبادرة، كما أعلن نتيناهو ترحيبه بهذه المبادرة أيضًا، مؤكدًا أن: “إسرائيل استمعت إلى خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي أكثر من مرة، لفرحهم الشديد بما قاله”.

أبدى شردي، قلقه من موقف حركة حماس من هذه المبادرة بالرغم من إعلانهم موافقتهم عليها، موضحًا أن:” حماس ستبدى ترحيبها أولًا كعادتها، ولكن ستقوم بطرح القضايا التي ستفرق الجميع ويبقى الوضع كما هو عليه”.

من جانبه اعتبر السفير محمد العرابي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، المبادرة التي أطلقها السيسي، بمثابة “إعادة إحياء” للقضية الفلسطينية مرة أخرى، عقب نسيانها منذ ثورات الربيع العربي، وصب معظم الشعوب العربية ونظمها اهتمامهم على مشكلاتهم الداخلية، مشيرًا إلى أن السيسي كان يقصد إرسال رسالة “أساسية” إلى إسرائيل لبدء مصالحة حقيقية بينها وبين الفلسطينيين.

أشار العرابي، خلال مداخلة هاتفية لنفس البرنامج، إلى أن تبعات هذا الخطاب جاءت سريعة للغاية، حيث أعلن جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي، زيارته إلى القاهرة، غدًا الأربعاء، لبدء محادثات السلام بين الجانب الإسرائيلي والفلسطيني، وذلك تحت رعاية مصر.