عيسى لمواطنة مصرية: ارجعي السعودية يا حاجة

قالت إحدى المواطنات، خلال فقرة “سألوني” من برنامج “مع إبراهيم عيسى” الذي يُبث عبر فضائية “القاهرة والناس” مع الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، مساء اليوم الثلاثاء، إنه فوجئت حين عادت من السعودية بأن الحياة في مصر صعبة للغاية، نظرًا لارتفاع الأسعار الكبير، مُضيفةً: “لما اخواتي رجعا مصر وشافوا العيشة صعبة هنا رجعوا.. وقالولي انتي هتعيشي في مصر إزاي”.

أشارت إلى أن الحياة في السعودية لاسيما الرياض مريحة للغاية، حيث إن الأسعار مناسبة، والرواتب مرتفعة ما يجعل الحياة المعيشية هناك متناسبة للغاية، متسائلةً: “انا مش عارفة المصريين عايشين هنا كدة إزاي؟”، معلقةً: “كان الله في عونهم”.

ما جعل عيسى، يرد عليها قائلًا: “ارجعي الرياض مع أخواتك يا حاجة أحسن.. ارجعي اسمعي نصيحتي”.

على صعيد أخر أكد عيسى، ” الدولة تغازل الشباب، وتنافقه، وتحدثه بالمنهج الأبوي، لكن على أرض الواقع تقبض عليه، وتعتقله في السجون، حتى لا يعبر عن رأيه حتى لو كان التعبير سلميا”.

أضاف عيسى، الدولة بدل ما تفرج عن الشباب زي ما وعدت، إذا بها تقوم بزيادة الشرخ العميق بينها وبين الشباب، وتعتقله وتحبسه.”، مضيفا: ” الدولة عاوزة نوع معين من الشباب يخضع للطاعة العمياء، ويكون مهذب، ويفرح بالصور السيلفي، لكن الشاب اللي بيعارض وبينتقد تعتقله، وتسجنه.”

وأشار إلى أن الخمس سنوات التي مرت على مصر منذ ثورة 25 يناير، خلقت جيل مختلف تماماً، ينعم بالحرية، والثورات، ويعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا، في حين إن الدولة تستفزه طوال الوقت، بلهجتها الأبوية، وتواجهه بالقمع، والكبت.

وفي السياق ذاته، الكاتب الصحفي ، على الشباب، موضحا إنه منذ ثورة يناير، والشباب وقع في غرام الاحتجاج، والتظاهر فقط، ولا يشارك بشكل جدي في التغيير على أرض الواقع، مؤكدا أن الشاب الذي لديه 20 عاما حاليا، يستطيع تغيير مصر خلال خمس سنوات فقط.

ودعا مقدم برنامج “مع إبراهيم عيسى”،، اتحادات الطلاب في جميع الجامعات، بالمشاركة في انتخابات المجالس المحلية، قائلا:” بدل ما تجمعوا بعض على صفحة على الفيس بوك، أو تجمعوا نفسكم للتظاهر في ميدان، وده حقكم طبعاً، ياريت تجمعوا بعض وتشاركوا في انتخابات المحليات.” وأكد ” عيسى”، أن من يستطيع أن يغير في المحليات، يستطيع أن يغير مصر كلها، لأن الاحتجاج ليس السبيل الوحيد للتغيير.

يذكر أن برنامج “مع إبراهيم عيسى” يُذاع عبر فضائية “القاهرة والناس” من الأحد إلى الأربعاء من كل أسبوع، في تمام الساعة الـ10 مساءً، ويرأس تحرير البرنامج شادي عيسى، ويخرجه وائل ناصف.