انطلاق فاعليات الدورة الرابعة من منتدى الإسكندرية للإعلام

تنطلق فعاليات الدورة الرابعة من منتدى الإسكندرية للإعلام، الذي ينظمه “مؤسسة الإسكندرية للتنمية الثقافية والسياحية” بالإضافة إلى “المصري اليوم” وموقع “إعلام.أورج”، بالإضافة إلى “ايسبيس” و”أليكس أجندة” ، تحت عنوان “الإعلام وتكنولوجيا المعلومات”، وذلك غدًا الثلاثاء، بمدينة الإسكندرية.

يتضمن المنتدى، عدداً من ورش العمل في مجال الإعلام وتكنولوجيا المعلومات، حيث سيديرها خبراء ومتخصصين في هذا المجال من خمس دول عربية وأجنبية؛ هي “مصر والسويد وبلجيكا وباكستان والمغرب”.

 ويشارك في هذه الدورة، نحو (50 ) مشاركاً من مختلف الدول العربية بالإضافة إلي مصر.

من جانبه يقول أحمد عصمت، المدير التنفيذي للمنتدى، إن الدورة الحالية ستناقش ثلاثة محاور رئيسية متعلقة بـ “الإعلام وتكنولوجيا المعلومات”؛ أولها أثر التكنولوجيا في تغطية الفعاليات، وثانيهما التكنولوجيا ومعايير التحقق والمصداقية، وأخيراً سياسات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات.

أشار عصمت، إلي أنه سُيناقش في دورته الجديدة لهذا العام تأثير تكنولوجيا المعلومات على المنتج الإخباري في العالم العربي، باستخدام التكنولوجيا، وفهم أشكال المعلومات الجديدة ” الويكيز” وفهم أعمق للانترنت وسياسات الاتصالات والتكنولوجيا، والإعلام باستخدام الهواتف المحمولة، بالإضافة إلي غرف الأخبار المدمجة، واستخدام تكنولوجيا المعلومات في عمليات التحقق وتتبع المصادر، والأشكال الحديثة لمنصات المعلومات.

أضاف عصمت، أن المنتدى مساحة للحوار المشترك من خلال كلمات للمتحدثين الرئيسيين وتدريب عملي للمشاركين من خلال ورش العمل وموائد مستديرة للنقاش بالإضافة إلى عرض المبادرات والمشروعات الإعلامية الناجحة في عدد من الدول العربية.

أكد  أن الدورة الحالية  من منتدى الإسكندرية للإعلام تختلف عما سبق في ثلاث نقاط رئيسية؛ أولها: الزيارات الميدانية التي تميز الدورة الرابعة للمنتدى، وثانيها: عقد مائدة مستديرة عن المراسلين والتكنولوجيا، وأخيراً مواصلة عرض التجارب والخبرات؛ من خلال التجارب العربية هذا العام بعرض تجربة لبنان في استخدام تكنولوجيا المعلومات والإعلام.

لفت المدير التنفيذي للمنتدى، إلى أنه تم استقبال هذا العام نحو 521 طلب اشتراك من كافة الدول العربية وقامت لجنة ثلاثية باختيار المشاركين طبقا للشروط المعلنة والمعايير الاحترافية المعمول بها دولياً.

في سياق متصل قال بيتر ويدرود، مدير المعهد السويدي بالإسكندرية، إن تكنولوجيا المعلومات غيرت شكل الصحافة والإعلام لما أتاحته من إمكانيات السرعة والتيسير علي القائمين علي وسائل الإعلام، مشيراً إلي أن تلك التكنولوجيات تعاملت مع صعوبة الحصول علي المعلومات في مقابل إتاحتها عبر المصادر الحديثة والتكنولوجية.

أضاف ويدرود، أن تلك التحديات للحصول علي المعلومة لتقديم صحافة احترافية أصبح محور نقاش المؤسسات الصحفية في العالم؛ وهو ما يطرحه المنتدى من نقاش في دورته الحالية.

وأكد مدير المعهد السويدي بالإسكندرية، أن المعهد السويدي حريص علي شراكته السنوية لتنظيم منتدى الإسكندرية للإعلام لما يمثله من فرص لعقد النقاشات والحوارات الفعالة في أحد المجالات الحيوية للحياة متمثلة في الصحافة والإعلام لتطوير الأداء المهني وتقديم المعلومات التي يحتاجها الجمهور وتحقق التقارب بين الشعوب.

يذكر أن منتدى الإسكندرية للإعلام”، أُنشأ عام 2012، بالتعاون ما بين أليكس أجندة والمعهد السويدى بالإسكندرية؛ حرصًا على رفع مستوى الأداء العملي للكفاءات الإعلامية بمختلف مجالاتها (صحافة، إذاعة وتلفزيون بالإضافة إلى الإعلام الإلكتروني)، وصولاً إلى مصداقية ومهنية حقيقة وبخاصة مجتمعات الإعلام المحلى.

ويُعقد المنتدى، سنوياً منذ انطلاقه في 2013، حيث نوقش موضوعات الإعلام المحلي والتنمية، والإعلام المجتمعي في العالم العربي، وريادة الأعمال في مجال الإعلام)، وتناقش الدورة الحالية “الإعلام وتكنولوجيا المعلومات” في ظل المتغيرات السريعة التي تجرى والتأثيرات المتبادلة فيما بينهما.