كل ما تريد أن تعرفه عن "وثائق بنما"

إسراء النجار

كشف تحقيق استقصائي صحفي ضخم، شارك فيه أكثر من مئة صحيفة حول العالم ضمن “الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين”، عن أكبر تسريب بيانات في التاريخ من خلال إبراز عمليات تلاعب مالية وإخفاء أموال لعشرات من قادة العالم، والشخصيات السياسية والرياضية المعروفة عالميًا.

وينشر إعلام.أورج أهم المعلومات التي وردت في التسريبات التي حملت اسم “وثائق بنما”، مع العلم بأن هذه البيانات تعد الجزء الأول الذي تم تسريبه أمس الأحد، ولازال هناك ملايين الوثائق.

“وثائق بنما”

أطلق على الوثائق المسربة اسم “وثائق بنما”، لأنه تم تسريبها من شركة موساك فونسيكا للخدمات القانونية التي تتخذ من بنما مقرًا لها، وتغطي الوثائق الأعمال اليومية في شركة موساك فونسيكا خلال الأربعين عامًا الماضية.

“المصدر”

هذه الوثائق أُعطيت من قبل مصدر مجهول إلى صحيفة “زود دويتشه تسايتونج” الألمانية، والتي أشركت معها الائتلاف الدولي للصحفيين الاستقصائيين للعمل على تلك الوثائق، ووزعتها على 107 مؤسسة صحفية في 78 دولة، من أجل التحقيق فيها في عمل استمر نحو عام كامل.

“حجم البيانات”

الوثائق المسربة عددها نحو 11.5 مليون، وتحتوي على بيانات تتعلق بعمليات مالية لأكثر من 214 ألف شركة عابرة للبحار (offshore) في أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم.

“المتورطون”

تُظهر الوثائق صلات مع 72 شخصية من رؤساء الدول الحاليين والسابقين، بينهم حكام متهمون بنهب أموال بلادهم، وتوضح كيف أن الشركة ساعدت العملاء على غسيل الأموال، وتفادي العقوبات، والتهرب من الضرائب.

“علاء مبارك”

شملت الوثائق معلومات تكشف كيف تهربت شركة يمتلكها علاء مبارك وأخفت أموالها في إحدى جزر الملاذات الضريبية.
وتقول الوثائق المنشورة إن علاء مبارك يمتلك شركة “بان ورلد إنفيستمينت”، ومقرها جزر فيرجن البريطانية، وتدير استثماراتها شركة “كريدي سويس” للاستثمار، وفي 2011، طلبت سلطات جزر العذراء من شركة “موساك فونيسكا” تجميد أصول شركة “بان ورلد”، وفقا لقوانين الاتحاد الأوروبي، بعد توقيف مبارك ونجليه بعد تنازل الأول عن السلطة في مصر.

ونشر الموقع ثلاث وثائق تتعلق بعلاء مبارك، وهي صورة من جواز سفره، وخطاب من سلطات جزر فيرجن بتجميد أصول مبارك وزوجته ونجليه وعدد من المسئولين المصريين، ورد من شركة “موساك فونيسكا” على سلطات التحقيق المالي في جزر فيرجن حول شركة “بان وارلد” المملوكة لعلاء مبارك.

“مبارك”

وتشمل البيانات أيضًا شركات سرية في الخارج مرتبطة بعائلات ومقربين من الرئيس الأسبق حسني مبارك، والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، والرئيس السوري بشار الأسد.

“ملك السعودية”

ذكرت الوثائق أن ملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، استغل شركة فيرجين ايلاند البريطانية لإخراج قروض الرهن العقاري على منازله الفاخرة في العاصمة البريطانية لندن، ووصلت إجمالي الرهانات العقارية إلى حوالي 34 مليون دولار أمريكي، لكنه لم يتم ذكر اسم الملك سلمان بطريقة صريحة في الوثائق، وتمت الإشارة إلى أن تلك الرهانات العقارية متعلقة به، وبأفراد عائلته.

“أمير قطر”

كشفت الوثائق وجود اسم أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثان، ضمن قائمة الشخصيات المتهمة بـ”إخفاء الثروات”، فأشارت إلى تواصل محامي من مدينة لوكسمبورج بعد عام من تنحى أمير قطر السابق عن الحكم، كى تعمل شركة “موساك” لإخفاء ما حققه الأمير السابق من مكاسب عبر شراء إحدى الشركات المسجلة فى جزر فيرجن البريطانية.

وتؤكد الوثائق امتلاك آل ثان أغلبية الأسهم فى شركة “رين وياليس” من سبتمبر 2013، التى لها وديعة فى بنك أوف تشينا فى لوكسمبورج، وأوضحت أن أمير قطر السابق كان يملك غالبية الأسهم في الشركتين، ليستحوذ هو ورئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها السابق على 25% من الأسهم.

“بوتين”

كشفت البيانات شبكة مشتبه بها لغسل الأموال تقدر قيمتها بمليار دولار يديرها بنك روسي ويشارك فيها عدد من المقربين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إضافة إلى وجود بعض الأشخاص المرتبطين بالرئيس الذين هرّبوا أموالًا تزيد عن ملياري دولار بمساعدة من مصارف وشركات وهمية، وغيروا تواريخ وثائق وحصلوا على نفوذ لدى وسائل إعلام وشركات صناعة سيارات في روسيا.

“قادة العالم”

كشفت الوثائق أن 12 من قادة العالم وجدت أسماؤهم ضمن 143 سياسي وعائلاتهم ومساعديهم المقربين من حول العالم، والمعروف أنهم يستخدمون الملاذات الضريبية في الخارج، ومن بين قادة العالم الذين لهم ثروات بالخارج رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف وإياد علاوي رئيس الوزراء العراقي السابق، ورئيس أوكرانيا بيترو بوروشينكو، وعلي أبو الراغب، رئيس وزراء الأردن في العام 2000.

وشملت الوثائق المسربة أسماء مصادر مقربة من رؤساء دول، من بينهم أحد أقرباء ملك المغرب، ورئيس الحكومة الباكستانية، وأبناء عم الرئيس السورى، وأفراد من أسرة رئيس أذربيجان، وابنة رئيس الوزراء الصينى السابق، ونجل الرئيس السابق لغانا، ونجل رئيس وزراء ماليزيا، ومقربين من رئيس ساحل العاج السابق، وابن شقيق رئيس جنوب أفريقيا، وشقيقة ملك إسبانيا، ومساعد للرئيس الأرجنتينى السابق، وأحد أقرباء رئيس المكسيك.

“كاميرون”

تشمل الوثائق معاملات جرت على مدى أكثر من أربعة عقود (1977-2005) لشركات تولى تسجيلها مكتب المحاماة البنمي، ومن بينها معاملات أجراها يان دونالد كاميرون والد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والذي توفي في 2010.

“الفيفا”

أربعة من الأعضاء الـ 16 في الهيئة التنفيذية للفيفا استخدموا بحسب الوثائق المسربة، شركات أوفشور اسسها مكتب موساك فونسيكا، ووردت في هذه الوثائق أيضًا أسماء حوالي 20 لاعب كرة قدم من الصف الأول بينهم لاعبون في فرق برشلونة وريال مدريد ومانشستر يونايتد، وفي مقدمة هؤلاء ليونيل ميسي.

“ميسي”

ميسي هو شريك مع والده في ملكية شركة مقرها في بنما، وورد اسم اللاعب ووالده للمرة الأولى في وثائق مكتب المحاماة في 13 يونيو 2013 أي غداة توجيه الاتهام إليهما بالتهرب الضريبي في أسبانيا، وذلك وفقًا للاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين.

“ميشيل بلاتيني”

برز أيضًا اسم نجم الكرة ميشيل بلاتيني الذي استعان بخدمات مكتب المحاماة في 2007، العام الذي تولى فيه رئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لتأسيس شركة في بنما.

“أيسلندا”

توضح الوثائق أن رئيس الوزراء الأيسلندي سيغموندور غونلاوغسون اتهم بإخفاء استثمارات بملايين الدولارات في بنوك بلاده خلف ستار شركة أجنبية سرية، وتشير إلى أن غونلاوغسون وزوجته اشتريا شركة في الخارج اسمها “وينتريس” عام 2007.

“إسرائيل”

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إن ما يقرب من 600 شركة إسرائيلية ونحو 850 شخص من الشخصيات الإسرائيلية المعروفة، متورطون ضمن التهرب الضريبى غير القانوني وظهرت أسماؤهم في تسريبات أوراق بنما الخاصة بأكبر فضيحة للتهرب الضريبي وغسيل الأموال على مستوى العالم، وأوضحت الصحيفة أن من بين المساهمين في هذه الشركات الإسرائيلية، شخصيات معروفة في الدولة العبرية مثل يعقوب وينروس، ودوف فايسجلاس مدير مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبق إرييل شارون، ورجلي الأعمال عيدان عوفر، وتيدي ساجي، والمحامي الصهيونى المعروف أمير ماور، رئيس مكتب فرع الشركة البنمية في إسرائيل.

يمكن تصفح موقع وثائق بنما من هنا

اقرأ أيضًا:

مشادة بين سمر يسري ونيرمين ماهر بسبب “صورة ساخنة”

كذبات أبريل الإعلامية.. نسخة 2016

ما الذي حدث بالفعل على طائرة برج العرب المختطفة ؟

أغرب طلب من المضيفة المصرية لخاطف الطائرة

تفاصيل الرحلة 181 (برج العرب – قبرص)

مصير هشام جنينة

قائمة الفائزين بجوائز السينما العربية

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا