عيسى: هذا الكاتب شغل منصب وزير الداخلية

فايزة أحمد

قال الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، إن إسناد منصب وزير الداخلية لأشخاص من ذوي الخلفية العسكرية ثبت فشلها الذريع في مصر منذ ثورة يوليو، التي رسخت هذا المُفهوم في وجدان جميع الأنظمة التي تعاقبت على حكم البلاد، مُضيفًا: “وزارة الداخلية مينفعش معاها رجل عسكري، علشان كدة بنطالب بإعادة هيكلة فلسفة الداخلية من جذورها”.

أشار عسى، خلال برنامجه “مع إبراهيم عيسى” المُذاع عب فضائية “القاهرة والناس” مساء اليوم الثلاثاء، إلى أن الكاتب محمد حسين هيكل، الصحفي والكاتب الكبير شغل منصب وزير الداخلية إبّان وزارة حسين سري، مُضيفًا: “لم تمنعه مكانته الأدبية والصحافية من أن يشغل هذا المنصب الحساس، بالرغم من أنه شخص مدني وليس عسكري”.

أكد عيسى، على أن وزارة الداخلية لن يُصلح أحوالها سوى بهيكلتها من جذورها وتغيير مفهوم حتمية تولي رجل عسكري الوزارة، مستنكرًا استمرار جميع الأنظمة المُتعاقبة على حكم مصر في تعيين رجل عسكري لمنصب وزير الداخلية، بالرغم الفشل الذريع الذي اثبتته هذه التجربة.

وطالب الكاتب الصحفي، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة إعادة النظر في تعيين عسكريين كوزراء للداخلية، وضرورة الاتجاه إلى الشخصيات المدنية، مُعلقاً: “خلينا نجرب المدنيين في وزارة الداخلية مش هنخسر جاحه”.

عقب حصول هيكل، على الدكتوراه من جامعة “السربون” في فرنسا، عمل بالصحافة،ثم عُين رئيسًا لتحرير جريدة “السياسة” الأسبوعية التابعة لحزب “الأحرار الدستوريين” آنذاك”، ومن ثم شغل عدة مناصب أهمها منصب وزير المعارف في حكومة محمد محمود عام 1938، ثم وزيراً للداخلية في حكومة حسين سري1940.

كان لابن قرية “كفر غنام” التابعة لمركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، عدة مؤلفات أهمها” رواية زينب، ومذكرات في السياسة المصرية، والصديق أبو بكر، والفاروق عمر، ويوميات باريس”.

يذكر أن برنامج “مع إبراهيم عيسى” يُذاع عبر فضائية “القاهرة والناس” من الأحد إلى الأربعاء من كل أسبوع، في تمام الساعة الـ10 مساءً، ويرأس تحرير البرنامج شادي عيسى، ويخرجه وائل ناصف.

اقرأ أيضًا:

5 أسباب تفسر النجاح السريع لنهار جديد

النهار وريهام سعيد ..شهور الفرص الضائعة

20 ألف جنيه وراء اعتزال تامر عبد المنعم

ماذا فعلت الميديا في أزمة الدرب الأحمر؟

يوتيوب يغلق حسابات القنوات في هذه الحالات‎‎

لماذا لم تنظم جنازة عسكرية لهيكل؟

75 صورة لمحمد حسنين هيكل ترصد تاريخ العرب

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا