ضياء رشوان عن هيكل: مرحلته الأخيرة كانت "ضخ خبرة"

قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين السابق، في حواره ببرنامج “هنا العاصمة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة سي بي سي، إن الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل، أعطى مثلا لأنسان صنع نفسه بنفسه، مشددا على أن هيكل أعطى للصحافة فأعطت.

أضاف رشوان أن هيكل خرج من الأهرام في بداية السبعينات ورغم ذلك استمر في العطاء واستمر الجميع في الاستماع له، وأن الكاتب الراحل لم يكن له قضية رئيسية إلا هذا البلد، مشيرا إلى أن مرحلته الأخيرة كانت مرحلة “ضخ خبرة” وليس الحصول على معلومات.

تابع نقيب الصحفيين السابق أن هيكل ابن الشعب، وأعطى مثلا للصحفيين في مصر، متمنيا أن يحذو الصحفيين حذوه في هذا، خاصة وأنه ظاهرة مصرية أصبحت عربية، وأنه الصحفي الوحيد المصري الذي لا بعده أحد هو هيكل.

لفت إلى أنه الكاتب الراحل لديه رؤية وذاوية ولم يعهد أحد عليه أن تحدث في قضايا غير قضايا الدولة والمنطقة، وأنه قيل حديث كثير عن علاقاته بالرؤساء والملوك، ويرى هيكل أن هذه المجتمعات يحكمها أب وتقديره كان أنه يجب التأثير على رأس الدولة، موضحا أن هيكل كان يتطوع ويُطلب منه أن يقول رأيه، وكان دائما يحدث الكثيرين ولم يكن يحتاج إلى معلومات بل ضخ خبرة يتصور أنها قد تؤثر وتفضي إلى تأثير رشيد.

اقرأ أيضًا:

75 صورة لمحمد حسنين هيكل ترصد تاريخ العرب

42 معلومة تجعل هيكل الصحفي الأهم في تاريخ الصحافة العربية

هؤلاء انفردوا بالحوار مع هيكل خلال 15 عاماً

هؤلاء جسدوا هيكل على الشاشة

هؤلاء يتحدثون عن هيكل

الأيام الأخيرة في حياة “الأستاذ”

محمد حسنين هيكل يكتب: استئذان في الانصراف رجاء ودعاء‏..‏ وتقرير ختامي

شريف عامر يكتب : الأستاذ وخط الزمن

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا