وزيرة الهجرة: لم أطلب الأمن الوطني للإشراف على الجاليات المصرية

استضافت قاعة ضيف الشرف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الدكتورة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، في لقاء خاص أدارته الإعلامية منى سلمان، حول دور الوزارة في الفترة المقبلة، والإجراءات التي ستتخذها الوزارة لحماية المصريين بالخارج، وكيفية معالجة قضية الهجرة غير الشرعية.

وقالت الدكتورة نبيلة مكرم، إن الهجرة غير الشرعية هي أبرز المشاكل التي تواجه الوزارة، خاصة أن هناك العديد من المكاتب داخل مصر لا تعمل تحت إشراف الدولة، وتعرض على المواطنين الهجرة إلى أوروبا، ومعظمها يدخل في إطار النصب والاتجار في البشر.

وأضافت الدكتورة نبيلة مكرم، أن محافظة المنيا هي أكثر المحافظات تصديرًا للشباب “القصر”، إلى إيطاليا، وذلك لأن إيطاليا تمنح القصر الإقامة إذا جاءوا بطريقة غير شرعية، وتدخلهم المدارس للدراسة ولتعليم اللغة، إلا أن نجد هؤلاء الأطفال يهربون من المدارس من أجل العمل، وجلب المال، ومن هنا يتم استغلالهم في الحصول على المال بطرق غير شرعية، وهي مشكلة أكبر، ولذلك فإن الهجرة غير الشرعية قضية امن وطني في المقام الأول.

وأوضحت أن هناك أكثر من 2500 طفل مصري متواجدين في إيطاليا بطريقة غير شرعية، يتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى 18 عام، مشيرة إلى أن الحد من الهجرة غير الشرعية قد يكون في إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، في المحافظات المصدرة للعمالة للخارج، وتشجيع المستثمرين على الاستثمار في هذه المحافظات، حتى نوفر لهؤلاء الشباب فرص للعمل داخل بلادهم.

وأشارت الدكتورة نبيلة مكرم إلى أن مهمة وزارة الهجرة في الفترة الحالية، هي إعادة الثقة بين المواطنين المصريين في الخارج، مع دولتهم، وربطهم بالوطن، والتواصل معهم، بحيث تكون الوزارة هي حلقة الوصل بين المواطن في الخارج ودولته، كما أنه من ضمن أوليات الوزارة في الفترة المقبلة إقامة نظام للمعاشات والتأمينات على المصريين بالخارج، وخاصة العاملين في دول الخليج، بحيث تكون تأميناتهم ومعاشاتهم من مصر، وليس من الكفيل الخاص بهم، موضحة أنها وقعت بروتوكول تعاون مع مجلس حقوق الإنسان، من أجل إصدار تشريع للمعاشات والتأمينات.

ونفت الدكتورة نبيلة مكرم ما أثيرحول أنها طلبت من الأمن الوطني الإشراف على الجاليات المصرية في الخارج، مؤكدة أن الخبرغير صحيح، وأنه ليس من شأن السفارات والقنصليات أن تتحرى أمنيًا عن المواطنين.

اقـرأ أيـضـًا:

مي عز الدين لـ حسني مبارك : اشكرك

عزمي مجاهد يسب أحمد حلمي

تعليق نيللي كريم على أزمة أحمد مالك

حقيقة قرابة نجم “مسرح مصر” بالضيف أحمد

15 صورة من حفل النهار 2016

أشهر 5 فيديوهات لمراسل أبلة فاهيتا

إعلام 25يناير مشاهد باقية‬

لهذا السبب.. هاجم تليمة أبو تريكة

عدد قياسي من النجوم في حفل إطلاق osn يا هلا سينما

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا