معتز عبد الفتاح يحلل خطابات رؤساء مصر - E3lam.Com

حلل الإعلامي معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية، خطاب الرؤساء المصريين في مختلف الفترات الرئاسية، بداية من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث وصف إحدى خطب عبد الناصر بأنه نجح فيها في توصيل رسالته إلى الشعب المصري ونجح في جذب قلوب المصريين له ، حتى أنهم رفضوا خطابة التنحي الذي كُتب بعناية فائقة من الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل.

بينما وصف عبد الفتاح، خلال تقديمه برنامج “90 دقيقة”، على قناة”المحور”، خطاب الرئيس الراحل محمد أنور السادات بأنها حملت بعض الأخطاء الصغيرة ، حيث لم ينجح في كسب الأعداء له حيث هاجم فيه بعض الشخصيات ولم ينجح في توحيد الأعداء ضده، ورغم ذلك كان بارعًا وكان يرفض إن فيه حد مختلف معاه في الرأي واستكبر على المشهد السياسي.

وأكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ، ألقى خطبة في أكاديمية الشرطة في 23 يناير 2011 وهو مكان محاكمته الآن، قائلًا :” الراجل عجز ، الراجل في عيون الشباب (جدو)، قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء”، موضحًا أن قدرته على الإقناع محدودة، حيث كان يعتقد أنه لن يكن يتنوى ترك السلطة لأبنه جمال مبارك ولكن سيحتفظ بها بنفسة.

وتابع :” مبارك مكنش هيعرف يكمل الإ لما يكون الشعب المصري من نفس عمره ، إحنا تاريخيًا كنا عاوزين لوحدة عربية أو محاربة إسرائيل ، أما الجيل الحالي عاوز (و) مش عاوز (أو) ، نحن خلعنا مبارك ولكن مبارك كان مبارك عشان مصر ، وكان عاوز يفضل في أخر نفس في السلطة ، ثقافة الناس بتتغير وهو لم يقتنع بذلك”.

من جانب آخر ، علق معتز عبد الفتاح، على خطاب الرئيس الأسبق محمد مرسي، بأن خطب الرئيس لا يقدم شيئ أو معلومات جديدة ، وأن مرسي ليس متحدث بارع ويفقد القدرة على أتخاذ القرارات، مضيفًا :” أساء الإخوان في اختيار مرشحهم ونحمد ربنا على كده، تأخون مصر لأ ، تخلي مصر جزء من الإخوان لأ “.

وعن خطب الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال :” عاوز يتكلم مع الناس دون ترتيب مسبق، بيحب يرتجل عشان ينقل الشحنة العاطفية للشعب المصري، الشحنة دي لا تقل أهمية عن الكلام نفسة ، اللي بيتصرف بالطريقة دي هيكسب، ولكن الجزء المكتوب في خطبة ضعيف”.

اقـرأ أيـضـًا:

محمد عبد الرحمن يكتب : القاسم المشترك بين إيهاب طلعت ومحمد مرسي

ثلاثة إعلاميين في ثلاجة mbc مصر

وزير الداخلية لشريف عامر: تليفونك مش متراقب

بوسي تعترف بإدمان نور الشريف

33 لقطة من أولى جلسات برلمان الـ 596 نائبًا

القائمة المبدئية للدراما الرمضانية 2016

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا