عصام حجي: نحن شعب له جيش وليس جيش له شعب

قال عصام حجي، المستشار العلمي السابق لرئيس الجمهورية، إن “العلم في الوطن العربي ليس له قيمة لأن ليس له دور لأن يراد تحويل المنطقة العربية من شعوب لها الحق في اختيار المصير إلى مجرد سوق للسلع الأجنبية وتحويل العربي إلى مجرد مستهلك للبضائع الأجنبية، وهذا هو السبب الحقيقي في تدني ثقافية الإبتكار وإعدام المبتكرين واغتيال المفكرين أخلاقياً وأدبياً”.

وأكد “حجي”، في حوار لشبكة CNN، أن الجامعات وهي العقل المفكر في الوطن العربي هي مكان يعاني من التهميش والنزيف في العقول إلى الخارج، مُضيفاً: “أهم حاجة في الابتكار هي الحرية، والحرية والابتكار هما أمران يجتمعان في عقل واحد، فبدون حرية لا يوجد إبداع… الحرية التي أتكلم عنها هي الحرية الاجتماعية كالمساواة بين الرجل والمرأة والمسلم والمسيحي… وعدم وجود حرية فكرة هو أكبر دعاية للتعصب وأكبر دعاية للإرهاب في المنطقة”.

وشدد على أن الحل للوطن العربي هو أن التعليم يصبح الهدف الأساسي للمرحلة القادمة وأن تذهب كل المعونات الأجنبية التي تصل إلى الوطن العربي وخاصة المعونة الأمريكية لمصر وأن تستثمر كاملة في التعليم.

وتابع: “أنا أطلب من الدول التي تستثمر في بلادنا من صناعة وفنادق وأسلحة… نحن شعب وله جيش وليس جيش وله شعب”.

العالم المصري عصام حجي الذي وصف اختراع “الكفتة” بالفضيحة العلمية يقول لـCNN: نحن شعب له جيش وليس العكس http://cnn.it/1T1kulQ

Posted by CNNArabic on Wednesday, December 16, 2015

اقـرأ أيـضـًا:

مسابقة إعلام.أورج ..المقال الفائز بالمركز الثالث

أحمد موسى يتوعد خالد صلاح على الهواء

15 “حِكمة” لإبراهيم عيسى في ” مشارف الخمسين”

7 ملاحظات على “تسجيلات” الوطن لناجي شحاتة 

علا غانم باكية: هذه الفترة لا أريد تذكرها 

الإبراشي يغلق الهاتف في وجه سيدة تفوهت بألفاظ خارجة

هؤلاء الإعلاميين يكرههم ناجي شحاتة

صافي ناز كاظم : هذا الأديب حرض على إعتقالي (1-2)

17 تصريحاً لمحمد هاني عن cbc في 2016

 .

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا