مصطفى المسناوي.. ناقد مغربي أحب القاهرة ومات فيها‎ - E3lam.Com

توفي صباح اليوم الثلاثاء ، الناقد الفني المغربي، مصطفى المسناوي، عن عمر يناهز 62 عامًا، وذلك عقب أزمة قلبية ألمت به في الفندق الذي كان يقيم فيه في القاهرة، حيث كان متواجدًا لحضور فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي.

ونُقل الناقد إلى المستشفى الأمريكي بالزمالك، ولكنه لفظ أنفاسه الأخيرة في الطريق للمستشفى، وسيغادر جثمان “المسناوي”، القاهرة، صباح غد الأربعاء،  بعد أن يتم الانتهاء من كل الإجراءت المنظمة لعودته إلى بلاده.

يذكر أن “المسناوى” كان عاشقًا لمصر ويحضر سنويًا اليها، لحضور مهرجان القاهرة السينمائى، وتربطة صداقات قوية بالوسط الفنى والثقافى المصرى.

وولد المسناوى بالدار البيضاء عام 1953، حيث درس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، وحصل على الأجازة  فى الفلسفة عام 1977، وكان عضوًا فى اتحاد كتاب المغرب.

وتوزع إنتاج الراحل بين القصة القصيرة والترجمة عن الفرنسية والإسبانية، حيث صدر له عمل قصصي هو ” طارق الذي لم يفتح الأندلس” الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت في 1976 ، وترجمتان هما “المنهجية في علم اجتماع الأدب” للوسيان غولدمان، و” سوسيولوجيا الغزل العربي: الشعر العذري نموذجا” للطاهر لبيب.

اقـرأ أيـضـًا:

روسيا تؤكد: سقوط الطائرة عمل إرهابي وهذه طريقة التفجير

 

 هشام المياني يحقق: هل كان “هيكل” وراء القبض على “صلاح دياب”؟ 

4 فروق بين “تامر روتانا” و”أمين الحياة”

ناهد السباعي تنضم لنجوم C.A.T   

سعيد طرابيك.. 3 أشهر من الشهرة والجدل   

الزند: السيسي طلب 10 مليارات للتصالح مع حسين سالم

13 صورة من مواقع العمليات الإرهابية في باريس

 .

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا