وُلد ميتًا وعانى من المرض حتى وفاته.. محطات في حياة جورج سيدهم

يحل اليوم الثلاثاء الموافق 28 مايو، ذكرى ميلاد الفنان جورج سيدهم، الذي ارتبط اسمه بـ"ثلاثي أضواء المسرح"، إلى أن اختفى عن الأضواء واعتزل الفن بعد مروره بأزمة صحية استمرت لسنوات حتى رحيله.

مكث "سيدهم" في منزله حتى وفاته برفقة زوجته "ليندا" التي كانت ترعاه حتى يومه الأخير، وتوفي في 27 مارس 2020، عن عمر ناهز 82 عاما.

وفيما يلي يستعرض "إعلام دوت كوم" أبرز المحطات والمواقف المؤثرة في حياة الراحل جورج سيدهم:

نشأة جورج سيدهم

جورج سيدهم، من مواليد مايو 1938، حصل على بكالوريوس زراعة من جامعة عين شمس 1961، وعمل بعدها مُهندسًا زراعيًا في إحدى مزارع الإسكندرية، لكنه في تلك الفترة كان عاشقًا للفن، وقدّم فقرات كوميدية في برنامج "مع الناس” على التلفزيون المصري، حتى تقدم باستقالته من العمل في المزرعة واتجه إلى الفن.

جورج سيدهم.. اتولد ميت!

عند ولادته قالت القابلة لوالدته أن ابنها وُلد ميتا ووضعته تحت السرير. وذكر جورج سيدهم تلك القصة في حوار قديم له في برنامج "اتنين على الهواء"، إذ أوضح أن ولادته كانت متعسرة، حتى أن والدته ظلت 3 أيام في ولادته، موضحا :"قالولي إني اتولدت ميت"، مؤكدا أنه من مواليد الصعيد ولم يكن هناك أطباء وولد على يد "داية".

تابع أنه عند ولادته كان جسده أزرق اللون، وألقت به الداية تحت السرير ظنا منها أنه توفي، لكن بعد فترة وجيزة جاءت إحدى جيران والدته للاطمئنان عليها، وعندما سألت عنه أخبروها أنه توفي، ولكن طلبت رؤيته وذهبت به إلى المطبخ وأتت بـ بصل ومياه ساخنة، موضحا: "شممتني بصل بعد 5 دقايق عيطت".

     

إضرابه عن الزواج

كان رافضا لفكرة الزواج، مثل صديقه الراحل سمير غانم، ولم يتزوج سوى بعد سن الخمسين، عندما قابل الصيدلانية ليندا، وأعجب بها وأحبها وطلب منها الزواج، وهي الأخرى أحبته، وظلت معه حتى آخر أيامه رغم مرضه وما تعرض له من أزمات.

التنبؤ بمرضه

خلال أحد اللقاء التلفزيونية تنبأ قارئ كف بمصيره، قائلا: "يا أستاذ جورج أنت عقليتك جبارة وعندك إرادة وعزيمة من حديد، أرجو متنامش زعلان، لأن ممكن تتعرض لمرض أساسه الحالة النفسية والعصبية".

             

تعرض للظلم قبل مرضه

تقول “ليندا” زوجته في حوار صحفي عام 2009: “جورج لا يمتلك فلوس فى الحياة نهائيًا لا قبل المرض ولا بعده.. جورج كفنان اتظلم جدًا لأن كل اللي وصله أيام مسرح الهوسابير ضاع مع حريق المسرح في فبراير 1986، كما ضاع ما تبقى من أمواله في صفقة الأجهزة التي استوردها من الخارج وتقدر بـ 150 ألف جنيه، وهي نفس الفترة التي تركه فيها سمير غانم وطلب حسابه.. كل ذلك قضى على جورج وعلى كل ما يملكه حتى أصبح على الحديدة.. جورج حاول أن يعيد بناء المسرح، لكنه فشل ولم تساعده الدولة على ذلك رغم أن المسرح صرح ثقافي فتعرض لصدمة نفسية عنيفة من كل النواحي”.

مرض لازمه حتى وفاته

صرح الفنان الراحل سمير غانم، أن جورج سيدهم أصيب بجلطة بعد صدمته عندما علم أن شقيقه "أمير" حصل على بعض ممتلكاته وأمواله وأموال الفرقة وتركه وهاجر خارج مصر، وأسفرت الجلطة عن إصابته بالشلل لمدة 22 عامًا.

نرشح لك: أرملة جورج سيدهم عن تبرعها بقميص "المتزوجون" لمزاد خيري: استمرارًا لعطائه

بعد 20 عاما من غيابه.. عاد قبل وفاته للشاشة

روى الفنان سمير غانم تفاصيل إعلان إحدى شركات المشروبات الغازية، والذي جمعه بـ”سيدهم” بعد غياب 20 عامًا، حيث قال إنه تواصل مع د. ليندا زوجة جورج كثيرًا لإقناعها بفكرة الإعلان حتى وافقت في نهاية الأمر، مضيفًا أن زوجها كان في غاية السعادة وقت التصوير، نظرًا لغيابه عن الكاميرات لسنواتٍ طويلة.

وظهر مع سمير غانم وشيرين بطلي ‏مسرحية المتزوجون، بنفس ملابس الشخصيات التي قدموها في المسرحية وفي نفس الديكور الذي تم إعداده ‏خصيصا من أجل لم شمل فريق العمل من جديد بعد سنوات طويلة‎.

نرشح لك: رغم القيود الدعم لا يتوقف.. فنانون تضامنوا مع فلسطين بمهرجان "كان"

جورج سيدهم مكتشف دلال عبد العزيز

قالت عنه دلال عبد العزيز إنه اكتشفها مرتين، الأولى في مسرحية “أهلا يا دكتور”، والثانية في مسرحية “حب في التخشيبة”، إذ كان سببًا في انضمامها لفرقة "ثلاثي أضواء المسرح"، بعد أن أعجبه أدائها في مسلسل “أصيلة”، كما أكدت على أنه كالأب الروحي بالنسبة لها، والصديق الغالي عليها وعلى بناتها، وهو الذي علمها قواعد المسرح واحترام كواليسه.

رحيله في هدوء

رحل جورج سيدهم في مارس 2020 عن عمر يناهز 82 عاما داخل إحدى المستشفيات بعد معاناة مع المرض، وشارك عدد قليل من الفنانين في توديعه لمثواه الأخير، نظرا لأنه توفي في بداية جائحة "كورونا" وما تطلبته من عزل والبعد عن التجمعات، ولحق به فيما بعد صديقيه سمير غانم ودلال عبد العزيز في عام 2021، متأثرين بإصابتهما بفيروس "كورونا".

أبرز أعماله

من أبرز أعماله مسرحية "المتزوجون" و"أهلا يا دكتور" و"حب في التخشيبة" وفيلم "أونكل زيزو" والشقة من حق الزوجة" و"العميل 77" و"البحث عن فضيحة"، إلى جانب تعاونه مع الفنانين الراحلين سمير غانم والضيف أحمد في الفرقة الشهيرة "ثلاثي أضواء المسرح".

نرشح لك: القبطان يشبه أحد أصدقائي والدور كان تحديا.. 14 تصريحا لـ كامل الباشا عن "دواعي السفر"