رغم القيود الدعم لا يتوقف.. فنانون تضامنوا مع فلسطين بمهرجان "كان"

منذ السابع من أكتوبر من العام الماضي 2023 وعقب عملية "طوفان الأقصى" وما تابعها من انتهاكات صارخة في حق الشعب الفلسطيني من أهالي غزة على يد الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، انتفض العالم أجمع، ولكن ما زال هناك من يمانع إظهار الدعم لـ"فلسطين" خلال العديد من الفعاليات، ورغم ما وضعه مهرجان "كان" السينمائي في دورته الـ77، من قيود حول الإشارة إلى ما هو ذات مغزى سياسي، إلا أن الفنانين أصروا على دعم فلسطين من خلال العديد من الرموز المختلفة.

وفيما يلي يستعرض "إعلام دوت كوم" أبرز الرموز التي استخدمها الفنانون لدعم "فلسطين" في مهرجان "كان" السينمائي:

فستان يرمز لـ"علم فلسطين"

دعمت الفنانة الأسترالية كيت بلانشيت فلسطين بطريقة مبتكرة في مهرجان كان السينمائي، حين ارتدت فستان أسود ومزجت ذيل الفستان باللونين الوردي الفاتح والأخضر، وعند وقوفها على السجادة الحمراء فردت ذيل الفستان للإشارة إلى علم فلسطين.


الكوفية الحمراء الفلسطينية حاضرة

تصدرت عارضة الأزياء بيلا حديد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ظهورها على هامش فعاليات مهرجان كان السينمائي، وهي ترتدي فستان مستوحى من الكوفية الحمراء الفلسطينية، دعمًا لفلسطين وتكريمًا لأصولها الفلسطينية.



فستان يحمل اسم "فلسطين"

ظهرت الممثلة الفرنسية الشابة باسكال كان، وهي مرتدية فستاناً مكتوباً عليه "فلسطين" باللغة بالعربية، كما أن حرف النون الأخير من الكلمة كان على شكل قلب.

وذلك قبل عرض فيلم "September Says"، الذي تقدّم فيه دورًا رئيسيًا الذي شاركت به داخل مسابقة "نظرة أخرى" في مهرجان "كان"

كما ظهرت "كان" مع زميلاتها في الفيلم، وهن يضعن أيديهن على أفواههن، وهو ما اعتبره البعض أنه احتجاج على سكوت الأصوات الداعمة لفلسطين.



دبوس يرمز لـ"علم فلسطين"

وأيضا كلا من الممثل الأسترالي غاي بيرس، والممثل الفرنسي باستين بويولون، والممثلة الفرنسية ليلى بختي، والممثلة الإيطالية جاسمين ترينكا، ارتدوا دبوس يحمل "علم فلسطين" خلال ظهورهم على السجادة الحمراء.

نرشح لك: مجزرة رفح 27 مايو.. ماذا قال النجوم العرب؟


حقيبة على شكل "نصف بطيخة"

ظهرت الفنانة الهندية كاني كوسروتي، وهي تحمل حقيبة على شكل بطيخة، التي أصبحت رمزاً للقضية الفلسطينية، كما أنها تعمدت إظهارها خلال كافة فعاليات المهرجان.


رفع العلم الفلسطيني خلال المهرجان

دعم الفنان الأردنى منذر رياحنة، فلسطين، أثناء مشاركته فى مشاهدة فيلمه "إلى أرض مجهولة"، الذي شارك في فعاليات المهرجان، حين رفع علم فلسطين، وسط تصفيق حار من حضور المهرجان.

ودعمت أيضًا المخرجة المغربية أسماء المدير فلسطين، وذلك من خلال ظهورها على السجادة الحمراء في حفل توزيع جوائز مهرجان كان السينمائي، وهي تحمل علم فلسطين، وشاركت في المهرجان كعضو لجنة تحكيم.



الكوفية الفلسطينية على السجادة الحمراء

ظهرت المخرجة الفلسطينية مي المصري بالكوفية الفلسطينية، في مهرجان "كان" السينمائي.

كما ظهرت أيضا الفنانة التونسية درة زروق، بربطة عنق "بابيون"رفقة المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي الذي ارتدى ربطة عنق مشابهة.

وارتدى الممثل الأسترالي ذو الأصول البوسنية، رشاد ستريك، وهو سفير النوايا الحسنة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الكوفية الفلسطينية، خلال تواجده في مهرجان كان السينمائي.